ترند - Trendسلايد رئيسي

“أمطار وصقيع”.. الأرصاد المصرية تُحذر بشدة مواطنيها من “الأخدود العلوي” فما هي هذه الظاهرة (فيديو)

أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الخميس، أن الأرصاد الجوية حذرت المواطنين من ظاهرة مناخية تسمى “الأخدود العلوي” سوف تضرب البلاد خلال 3 أيام القادمة وسيرافقها انخفاض في دراجات الحرارة مع أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول.

– الأخدود العلوي يضرب مصر

وفي التفاصيل، كشفت عضوة المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، منار غانم، أن هناك منخفض جوي يسمى الأخدود العلوي سيضرب مصر يوم غد الجمعة.


وقالت غانم، خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج “من مصر” الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على قناة “CBC”: “إن الأخدود العلوي ليس اسم الموجة بل أنه يعني امتداد المنخفض الجوي لطبقات الجو العليا.

وأكدت أن تلك الحالة تعد عادية جداً من حالات عدم الاستقرار التي اعتادت عليها مصر في فصل الشتاء وستبدأ من بعد ظهيرة يوم الجمعة حتي يوم الأحد وستكون ذروتها يوم السبت المقبل.

وأشارت إلى أنه سيصاحب الحالة سقوط أمطار غزيرة تصل لحد السيول ومن الممكن أن تكون أمطار رعدية على مدن القناة ومحافظة البحر الأحمر وسيناء.

ونوّهت إلى أن الأمطار ستشمل أغلب مناطق الجمهورية وستختلف شدتها من محافظة إلى أخرى وستصل في بعض المحافظات إلى السيول مثل محافظات الصعيد.

كما أن المنخفض سيؤدي إلى حالة تقلبات بالطقس على شمال البلاد مروراً بالقاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، والتي تصل لـ15 درجة على القاهرة بانخفاض 3 إلى 14 درجة.

مواضيع ذات صِلة : ظاهرة غريبة في سماء مدينة الإسكندرية تثير رعب المصريين.. والأزهر يعلق

والجدير ذكره أنه وفقاً للإعلام المصري، فإن سبب تسمية الظاهرة بـ”الأخدود” يرجع إلى أنها معروفة في اللغة العربية بهذا الاسم.. ولو رجعنا إلى تفسير هيئة الأرصاد الجوية فهي تسميها بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا باللغة الإنجليزية باسم “Trough” وترجمته هو الأخدود.

شاهد أيضاً : عالم آثار مصري يكشف سر الزئبق الأحمر بمصر واسترداد آثار البلاد المنهوبة

"أمطار وصقيع".. الأرصاد المصرية تُحذر بشدة مواطنيها من "الأخدود العلوي" فما هي هذه الظاهرة (فيديو)
“أمطار وصقيع”.. الأرصاد المصرية تُحذر بشدة مواطنيها من “الأخدود العلوي” فما هي هذه الظاهرة (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى