أخبار العالمسلايد رئيسي

بينها جماعتين بسوريا… أستراليا تدرج جماعات متشددة على لوائح الإرهاب

أعلنت الحكومة الأسترالية، اليوم الخميس، إدراج جماعات متشددة مثل هيئة تحرير الشام، وتنظيم حراس الدين، و”النظام الاشتراكي الوطني” على لائحة التنظيمات الإرهابية المحظورة.

أستراليا تدرج جماعات متشددة على لوائح الإرهاب

وقالت وزيرة الشؤون الداخلية الأسترالية كارين أندروز، إن جماعة “النظام الاشتراكي الوطني” اليمينية المتطرفة، التي يقع مقرها في الولايات المتحدة وضعت على قائمة الإرهاب، بجانب جماعات إسلامية مثل هيئة تحرير الشام وحراس الدين.

وأكدت استراليا أنها تخطط لإدراج حركة حماس الفلسطينية بأكملها إلى القائمة جراء تزايد المخاوف بشأن الأطفال المتطرفين بعد أن كانت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة مصنفة على لائحة الإرهاب منذ عام 2003.

وكتبت الوزيرة أندروز إلى حكومات الولايات لوضع اللمسات الأخيرة بشأن إدراج حماس في أقرب وقت ممكن.

وقالت إن “وجهات نظر حماس والجماعات المتطرفة العنيفة المدرجة اليوم تبعث على القلق العميق، ولا مكان في أستراليا لأيديولوجياتها البغيضة”.

وأضافت الوزيرة الأسترالية: “ينبغي ألا تستهدف قوانيننا الأعمال الإرهابية والإرهابيين فحسب، بل ينبغي أن تمتد أيضاً إلى المنظمات التي تخطط وتمول وتنفذ هذه الأعمال”.

جماعتين في سوريا

اعتبرت أستراليا هيئة تحرير الشام التي تسيطر على محافظة إدلب، تنظيماً إرهابياً، رغم أن الجماعة تؤكد عدم صلاتها بتنظيم القاعدة وتحاول إخفاء تشددها.

ووفقاً لتقديرات مركز الدراسات الإستراتيجية الدولي الذي يتخذ من العاصمة واشنطن مقراً له، تمتلك هيئة تحرير الشام قوة مقاتلة قوامها ما بين 12000 و15000 مقاتل منذ أكتوبر 2018.

بينما حراس الدين هي جماعة متشددة مرتبطة بتنظيم القاعدة وتقاتل في سوريا، حيث نشأت هذه الجماعة عام 2018 بعد التطورات في هيئة تحرير الشام الناجمة عن فك الارتباط مع تنظيم القاعدة.

ويقود التنظيم العديد من الشخصيات، بما في ذلك القائد العام خالد العاروري (المعروف أيضاً باسم أبو القاسم الأردني) وأعضاء مجلس الشورى سمير حجازي (المعروف باسم أبو حمام الشامي أو فاروق السوري)، سامي العريدي (الملقب بـ أبو محمود الشام)، بلال خريسات (الملقب بأبي حذيفة الأردوني)، إضافة إلى فرج أحمد النعنع، وأبو عبد الكريم المصري.

وضم التنظيم الذي يتمركز أيضا في في جبال غرب إدلب وجبل باريشا، ومدينة سرمين، عدداً من المقاتلين والجماعات التي كانت تدين بالولاء المطلق للقاعدة.

وبحسب معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، فإن التنظيم يضم 16 فصيلاً مقاتلاً على الأقل.

وفي 2019، صنفت وزارة الخارجية الأميركية رسمياً تنظيم “حراس الدين” كمنظمة إرهابية أجنبية، وعرضت مبلغاً مالياً في إطار برنامج “المكافآت من أجل العدالة” لقاء معلومات عن ثلاثة من قادتها.

تنظيم أمريكي

تدعو جماعة “النظام الاشتراكي الوطني”، إلى “حرب عنصرية” عالمية وانهيار المجتمعات الديمقراطية.

والنظام الاشتراكي الوطني (NSM) هي جماعة نازية جديدة تنتشر في جميع أنحاء الولايات المتحدة، حيث تصنف على أنها أكثر الجماعات النازية الجديدة صراحة في البلاد.

وتدعو الجماعة إلى “أميركا الكبرى” التي تتكون من البيض فقط والتي من شأنها أن تحرم بقية أفراد المجتمع من الجنسية الأميركية وحقوقها القانونية، بما في ذلك السود واليهود، وتنتقد الجماعة الاشتراكية بشكل لاذع اليهود والمهاجرين، ويتبنى أيديولوجية عنصرية معادية للسامية.

مواضيع ذات صِلة : مصر والسعودية تحددان مسار الحل في سوريا وقطر تتنصل من دعم جماعات متشددة

ومثل معظم مجموعات النازيين الجدد النشطة في الولايات المتحدة، تعود جذور هذه الجماعة إلى الحزب النازي الأميركي (ANP) في الستينات بقيادة جورج لينكولن روكويل.

شاهد أيضاً : قصة أشجع امرأة في التاريخ… المضيفة الهندية “نيرجا بانوت” امرأة تحدّت الإرهاب في طائرة

بينها جماعتين بسوريا... أستراليا تدرج جماعات متشددة على لوائح الإرهاب
بينها جماعتين بسوريا… أستراليا تدرج جماعات متشددة على لوائح الإرهاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى