منوع

برج بيزا “المائل” في إيطاليا لم يعد مائلاً.. إليك ما حدث

أظهر مسح جديد لمقدار ميل برج بيزا المائل الشهير في إيطاليا، مفاجأة صادمة للمهندسين الذين لطالما كانوا يخشون انهيار البرج بفعل أي زلزال أو حادث مشابه.

برج بيزا المائل

وكشف المسح أن البرج أصبح في وضع مستقيم بحوالي 4 سم (1.6 بوصة) في 21 عاما منذ آخر أعمال تثبيت.

وأجرى المسح فريق من المهندسين الجيوتقنيين وبتمويل من (O₽A) وهي منظمة غير ربحية تأسست للإشراف على أعمال البناء للحفاظ على الموقع التاريخي.

وقال متحدث باسم O₽A لوكالة ANSA الإيطالية: “بالنظر إلى أنه يبلغ من العمر 850 عاما ويميل حوالي خمسة أمتار وهبوط يزيد عن ثلاثة أمتار، فإن حالة برج بيزا المائل ممتازة لدرجة مفاجئة”.

وعلى مر السنوات، مع زيادة إمالته، حاول المهندسون التأكد من متانة البرج المكون من ثمانية طوابق، ما أدى في بعض الأحيان إلى تفاقم المشكلة.

اقرأ أيضاً: العثور على شبكة أنفاق متشابكة “بلا نهاية” ومدينة كاملة تحت الأرض في السودان

وبدأ بناء برج بيزا في عام 1174، وفي غضون بضع سنوات – بعد بناء طبقاته الأولى- كان من الواضح أن هناك خطأ ما، حيث شيدت أساساته الضحلة على قاعدة غير مستقرة من الطين والرمل الذي كان أكثر ليونة في الجانب الجنوبي.

وحاول المهندسون تصحيح الانحناء أثناء البناء، جاعلين الطوابق العلوية أطول من جانب آخر.

وتمكن البرج الذي يعود إلى العصور الوسطى، وهو رمز لقوة جمهورية بيزا البحرية في تلك العصور، من البقاء على قيد الحياة، دون أن يتضرر، رغم أن 4 زلازل قوية على الأقل ضربت المنطقة منذ عام 1280.

كما وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن نعومة تربة أساس البرج، التي كانت في الأصل مسؤولة عن هزاله، هي التي تحميه من الهزات العنيفة.

اقرأ أيضاً: عظيمات مصر يبهرن العالم بـ موكب المومياوات الملكية -فيديو وصور

وبرج بيزا المائل أو برج الجرس، يعد واحدًا من أبرز المعالم الدينية في إيطاليا وأغربها على الإطلاق، وهو المزار السياحي الأول للراغبين بمعرفة الإرث التاريخي والديني للحضارة الرومانية القديمة.

برج بيزا "المائل" في إيطاليا لم يعد مائلاً.. إليك ما حدث
برج بيزا “المائل” في إيطاليا لم يعد مائلاً.. إليك ما حدث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى