أخبار العالمسلايد رئيسي

تقرير إسرائيلي يكشف عن منشأة إيران النووية الجديدة ودولة أوروبية تمهل طهران أيام فقط لإبرام اتفاق

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية في تقريرٍ لها إنَّ إيران تعمل على تطوير “تهديد نووي” جديد قد يغير قواعد اللعبة.

إيران تبني منشأة نووية جديدة

وأوضح التقرير أن “التهديد الإيراني يتمثل في منشأة تبنى تحت الأرض في منطقة نطنز، ما قد يجعل من الصعب على الجيش الإسرائيلي استهدافها”.

ونقلت الصحيفة تقريراً لرئيس معهد العلوم والأمن الدولي الإسرائيلي ديفيد أولبرايت، حول المنشأة الجديدة، أشار فيه إلى أن منشأة “فوردو” الإيرانية توجد أيضاً تحت الأرض ما يصعب ضربها، لكن المنشأة الجديدة تفوقها عمقاً وقد تستعصي على الضربات الجوية لتدميرها.

ويشير تقرير أولبرايت إلى أن الجبل الذي يؤوي المنشأة الجديدة يصل ارتفاعه إلى 1608 متراً فوق سطح البحر، فيما لا يتعدى ارتفاع الجبل الذي يؤوي منشأة فوردو 960 متراً.

اقرأ أيضًا: خارجية ايران تتحدث عن موعد إعلان الاتفاق النووي الجديد

وبحسب “جيروزاليم بوست”، يتوقع المسؤولون الإسرائيليون أن تنقل طهران أكبر أجزاء برنامجها النووي إلى الموقع الجديد الذي يصعب تدميره بنسبة 50 في المئة أكثر من منشأة فوردو.

وذكرت الصحيفة أن صور الأقمار الاصطناعية أظهرت طوال عام 2021 أنشطة حفر واسعة النطاق في المنطقة، ومن غير المعروف ما إذا كان الموقع الجديد سيكون جاهزاً للعمل قبل عام 2023.

فرنسا تحذّر إيران

وعلى صعيدٍ متصل، حذّرت فرنسا، أمس الأربعاء، من أن أمام إيران بضعة أيام متبقية فقط للتوصل إلى اتفاق، في فيينا، بشأن برنامجها النووي.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان، أمام مجلس الشيوخ الفرنسي إن الأمر “ليس مسألة أسابيع، بل أيام”.

وأضاف أن العالم سيواجه “أزمة انتشار نووي حادة في حال عدم التوصل إلى اتفاق”.

وتابع لودريان: “كلما تقدمنا أكثر، كلما زادت إيران من سرعة إجراءاتها النووية، وكلما قل اهتمام الأطراف بالانضمام إلى خطة العمل الشاملة المشتركة (اتفاق 2015)، من هنا فنحن بلغنا اليوم نقطة التحول”.

إلى ذلك، أكد كبير المفاوضين الإيرانيين، يوم أمس، أن الدول التي تتفاوض في فيينا بشأن البرنامج النووي الايراني باتت قريبة من التوصل إلى اتفاق.

وقال: “بعد أسابيع من المفاوضات المكثفة، اقتربنا من التوصل إلى اتفاق أكثر من أي وقت مضى، ولكن ما لم يتم الاتفاق على كل شيء، لن يتم الاتفاق على أي شيء”.

واعتبر أن الأمر يعود الآن إلى “شركاء المفاوضات لاتخاذ قرارات جدية”.

الاتفاق النووي مع إيران

وترمي المحادثات الجارية في فيينا للتوصّل إلى اتفاق يعيد كلاً من واشنطن وطهران للالتزام بمفاعيل خطة العمل الشاملة المشتركة، الاتفاق الذي أبرمته الدول الكبرى مع طهران في فيينا في 2015 لضمان سلمية البرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات عن طهران.

وتضمن الاتفاق المبرم عام 2015 تخفيف العقوبات على طهران في مقابل قيود على برنامجها النووي، لكن الولايات المتحدة انسحبت أحاديا منه في 2018 في عهد الرئيس دونالد ترامب، وأعادت فرض عقوبات اقتصادية، ما دفع إيران إلى التراجع عن التزاماتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى