أخبار العالم

وفد تركي رفيع يزور إسرائيل ويجري التجهيزات للزيارة النادرة لأنقرة وملفات أخرى

زار وفد تركي رفيع المستوى، اليوم الخميس، إسرائيل حيث بحث مع مسؤولين هناك الاستعدادات لزيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتصوغ إلى تركيا والتي وصفت بالتاريخية.

وفد تركي في إسرائيل

وذكر بيان صحفي مشترك من مكتب رئيس الدولة ووزارة الخارجية في إسرائيل، أن الوفد التركي ترأسه المتحدث باسم الرئيس التركي إبراهيم كالين، ونائب وزير الخارجية السادات أونال، وأنه التقى المدير العام لوزارة الخارجية ألون أوشبيز، والرئيس التنفيذي لمكتب الرئيس إيال شفيكي وفرقهم.

وذكر البيان أن الجانبين بحثا أيضاً العلاقات الثنائية بين البلدين، ومختلف القضايا الإقليمية، بالوقت الذي عقدت اجتماعات في كل من وزارتي الخارجية ومقر إقامة الرئيس، حيث دخل هرتصوغ أثناء الاجتماع ورحب بالضيوف الأتراك.

وكان المدير العام لوزارة الخارجية ألون أوشبيز زار تركيا في ديسمبر الماضي، وبدأت خلال زيارته تلك، المناقشات حول زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى تركيا.

تركيا تتجهز لزيارة نادرة

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي زار الإمارات مؤخراً، أعلن الشهر الفائت، عن زيارة مرتقبة لنظيره الإسرائيلي مطلع فبراير/ شباط الجاري.

وقال إنه مستعد للتعاون مع إسرائيل في مشروع خط أنابيب غاز في شرق البحر المتوسط، في مؤشر على رغبة بلاده في إصلاح العلاقات المتوترة بينها وبين إسرائيل.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الفائت، زار وفد إسرائيلي من وزارة الخارجية تركيا، عندما بدأت المباحثات حول زيارة رئيس إسرائيل.

اقرأ أيضاً : الكشف عن تفاصيل “الزيارة النادرة” لـ الرئيس الإسرائيلي إلى أنقرة.. ووفد تركي في تل أبيب قريباً

علاقات الموساد والمخابرات التركية

وخلال الأيام الفائتة كشف جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الموساد عن علاقته المتحسنة بنظيره التركي، وذلك بعد كشف خلايا إيرانية تلاحق إسرائيليين بهدف اغتيالهم بتركيا.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الموساد ساعد في إحباط 12 مخططاً لشن هجمات على مواطنين إسرائيليين في تركيا خلال العامين الماضيين فقط، وبأن جهاز الموساد قد عزز علاقته بنظيره التركي “جهاز الاستخبارات الوطنية التركية (MIT)”.

وذكر تقرير إسرائيلي أن وفداً رفيع المستوى من مسؤولي جهاز الموساد زار تركيا مؤخراً، على رأسه ديفيد بارنيع، رئيس الجهاز نفسه، الذي يشرف، بشكل شخصي، على العلاقات الاستخبارية مع تركيا.

وفد تركي رفيع يزور إسرائيل ويجري التجهيزات للزيارة النادرة لأنقرة وملفات أخرى
وفد تركي رفيع يزور إسرائيل ويجري التجهيزات للزيارة النادرة لأنقرة وملفات أخرى

اقرأ أيضاً : الموساد الإسرائيلي يكشف عن عمليات نفذها في تركيا وعلاقته بالمخابرات التركية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى