الشأن السوريسلايد رئيسي

المبعوث الأمريكي إلى سوريا يتحدث عن النصر الذي حققوه وأكبر عقبة بوجه السوريين

أكد المبعوث الأمريكي إلى سوريا، اليوم السبت، على الموقف الأمريكي من الملف السوري داعياً إلى التركيز على المساءلة عن الفظائع بالبلاد.

المبعوث الأمريكي إلى سوريا يجدد الموقف

وفي حديث لصحيفة الشرق الأوسط، تحدث نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي إيثان غولدريتش، والمبعوث الأمريكي إلى سوريا، عن أنه لا تغيير في الموقف الأمريكي من التطبيع مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد، معتبر أن التركيز هو على أهمية القرار الدولي 2254 في ضمان الاستقرار المستقبلي في سوريا.

وقال غولدريتش: “نحن لم ولن ندعم أي جهد لتطبيع العلاقات مع نظام بشار الأسد أو إعادة تأهيله. لم تتغير عقوباتنا الحالية على نظام الأسد. كما أننا ما زلنا نفرض عقوبات جديدة ومحددة الغرض على نظام الأسد كي نوضح التزامنا بحقوق الإنسان وبقانون قيصر”.

وأضاف: “نُذكّر جميع الدول، لا سيما تلك التي تنظر في الارتباط بنظام الأسد، بأن تنتبه بعناية إلى الفظائع التي ارتكبها نظام الأسد ضد الشعب السوري على مدى العقد الماضي، بما في ذلك الهجمات بالأسلحة الكيميائية واختفاء أكثر من 100 ألف رجل وامرأة وطفل وسجنهم بصورة غير قانونية، وبالتالي فإننا نحض على مواصلة التركيز على المساءلة”.

أكبر عقبة أمام السوريين

وشدد المسؤول الأمريكي بأنه عندما يتعلق الأمر بإيجاد حل سياسي للشعب السوري، بعد أكثر من عقد من الحرب، كان نظام الأسد دون شك أكبر عقبة أمام التقدم على ذلك المسار.

وتابع: “كانت النتيجة المخيّبة للآمال التي أسفرت عنها الجولة السادسة من مناقشات اللجنة الدستورية في أكتوبر (تشرين الأول) 2021، خير دليل على افتقار النظام إلى النية للتوصل إلى حل سياسي. وفي تلك المناسبة، شعرنا بخيبة أمل خاصة لأن ممثلي نظام الأسد لم يكونوا مخوّلين بإحراز أي تقدم في صياغة نص دستور جديد “.

ورأى أن إحراز تقدم على الجبهة السياسية أمر ممكن، ولا تزال الولايات المتحدة ملتزمة التزاماً قوياً بالحل السياسي للصراع.

وقال بذات الوقت: “ندعم بقوة جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة، غير بيدرسن، لجمع السوريين معاً. وسوف نواصل العمل مع الأمم المتحدة وحلفائها والمعارضة السورية وشركائنا الدوليين لضمان استقرار سوريا في المستقبل… انتهيتُ للتوّ من رحلة إلى عدّة بلدان في المنطقة لتعزيز نهج تعاوني لحل الصراع السوري، وتشجيع السبل الخلاقة لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وأكد غولدريتش أن “التزامنا بتعزيز محاسبة المسؤولين عن الفظائع في سوريا، وتحقيق العدالة لضحاياها، ثابت لا يتزعزع، ويظل تعزيز المساءلة واحترام القانون الدولي من أولويات السياسة الرئيسية لهذه الإدارة، ونعتقد أن الشعب السوري لن ينعم أبداً بسلام مستقر وعادل ودائم من دون مساءلة عن أخطر الجرائم”.

وأشاد بالحكم المؤبد الصادر بحق العقيد السابق أنور رسلان في 13 يناير (كانون الثاني) على الجرائم التي ارتكبها ضد السوريين.

وقال: “نرحب بالقبض مؤخراً في فرنسا على مواطن فرنسي سوري مزدوج الجنسية بتهمة التآمر لارتكاب جرائم ضد الإنسانية، والمشاركة في جرائم حرب في ما يتعلق بدعمه لإنتاج الأسلحة الكيميائية في سوريا”.

مقتل القرشي كان نصراً

وعن استراتيجية محاربة تنظيم داعش بعد مقتل زعيمه أبو إبراهيم القرشي، رأى أن “الهجوم على مركز الاحتجاز في الحسكة “سجن الصناعة بحي غويران” كان تذكيراً صارخاً بأن “داعش” لا يزال يشكّل تهديداً لأمن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي”.

وأشار إلى أنّه لا يزال برنامجهم الخاص بالعقوبات على سوريا أداة مهمة للضغط من أجل محاسبة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، لا سيما نظام الأسد.

وشدد على ضرورة أن تقوم البلدان الأصلية بإعادة مواطنيها المحتجزين في شمال شرقي سوريا، وإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع ومقاضاتهم، حسب الاقتضاء.

وأضاف:” أما بالنسبة إلى العملية ضد الإرهابي القاتل، الذي كان القوة الدافعة وراء الإبادة الجماعية للإيزيديين، الزعيم الداعشي أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، فإننا نؤكد مجدداً أنها كانت نصراً مهماً في المعركة العالمية لعرقلة “داعش” وتفكيكه”.

إيران وحزب الله يقوضان الحل

وعن دور إيران وحزب الله اعتبر أن هذا الوجود يلعب دوراً مزعزعاً للاستقرار بشكل خاص في البلاد والمنطقة المحيطة بها، مما يقوض احتمالات التوصل إلى حل سلمي للصراع.

وعن حزب الله قال: “ليس مدافعاً عن لبنان كما يدّعي، بل منظمة إرهابية مكرسة لتعزيز أجندة إيران الخبيثة. إنه تنظيم أكثر اهتماماً بمصالحه الخاصة ومصالح إيران بأكثر مما هو أفضل بالنسبة للبنان”.

مواضيع ذات صِلة : بيدرسون يزور دمشق لمناقشة أمرين هامين.. والرئيس الروحي للطائفة الدرزية يصل موسكو

يذكر أنّ الولايات تواصل تأكيد سياساتها الثابتة بالملف السوري، رغم الاتهامات لها بالتنصل من الملف الأكثر تعقيداً بالشرق الأوسط منذ سنوات.

شاهد أيضاً : حفل زفاف يثير أزمة وجدلاً واسعاً في سوريا.. “العروس شاب متحول جنسياً”

المبعوث الأمريكي إلى سوريا يتحدث عن النصر الذي حققوه وأكبر عقبة بوجه السوريين
المبعوث الأمريكي إلى سوريا يتحدث عن النصر الذي حققوه وأكبر عقبة بوجه السوريين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى