الشأن السوريسلايد رئيسي

رحيل موفق بكداش شيخ كار صناعة البوظة في سوريا التي ذاع صيتها قبل أكثر من قرن

توفي اليوم السبت، موفق بكداش، أحد أهم رجال الأعمال السوريين، ومن الأشهر بينهم في الوطن العربي ودول الجوار، صاحب محل البوظة الشامية الشهير في سوق الحميدية بدمشق، والمعروف باسم “بوظة بكداش”.

وفاة موفق بكداش

ونعى مقربون من رجل الأعمال الراحل والصفحة الرسمية لـ”بوظة بكداش” عبر موقع “فيس بوك“، “الحاج موفق بكداش”، وأشاروا إلى إنه توفي مع ساعات الصباح الأولى.

وقالت الصفحة الرسمية لمحل بوظة بكداش الشهير بدمشق: “ننعي لكم ببالغ الحزن والأسى وفاة عميد أسرة آل بكداش وشيخ كار صناعة البوظة في سوريا، وشيخ تجار الحميدية الحاج موفق بن محمد حمدي بكداش”.

ويعتبر “صالون بوظة بكداش” من أشهر المحال التجارية في سورية، ومقصداً رئيسياً للسياح الذين كانوا يتوافدون إلى سوريا قبل الثورة السورية، حيث اشتهر بصناعة ”البوظة العربية” التي يقدمها بطريقة ومذاق خاص تميز به طوال السنوات الماضية، وذاع صيته في كامل الشرق الأوسط.

تأسس محل بوظة بكداش في عام 1895 على يد محمد حمدي بكداش، والد الراحل موفق بكداش، وأصبح أشهر متجر لبيع البوظة في دمشق خصوصاً وفي سوريا عموماً، وزار متجر بكداش في سوق الحميدية، الكثير من مشاهير السياسة والفن خلال السنوات الماضية، وبعد انطلاق الثورة في سورية تم افتتاح عدة أفرعٍ في دول الجوار.

وكان “الحاج موفق بكداش” قد صرح سابقاً أنه يحرص على الإشراف المباشر على حسن سير الإنتاج اليدوي للبوظة التي ذاع صيتها.

وأشار إلى أن أول العمال الذين انطلقوا إلى خارج دمشق بعد تأسيس هذه الصنعة في دمشق، توجهوا إلى إسطنبول وأنقرة في العام 1896، بناءً على طلب من الوالي ناظم باشا، بعدما وصلت شهرتها إلى السلطان العثماني، عبد الحميد.

مواضيع ذات صِلة : رجل أعمال سوري يتخطى قانون قيصر والعقوبات المفروضة عليه ويستثمر نادي الوحدة

كما أن الحاج الراحل كان يملك شركة بكداش للمقاولات والتعهدات في سوريا والتي كان يديرها نجله أحمد، وكانت تعمل في مجال المقاولات والتعهدات وتجارة مواد البناء والإكساء والديكور، والاستيراد والتصدير.

شاهد أيضاً : بقيمة مليون دولار… رجل أعمال أمريكي يمنح جائزة لمن يجيب عن سؤال واحد

رحيل موفق بكداش شيخ كار صناعة البوظة في سوريا التي ذاع صيتها قبل أكثر من قرن
رحيل موفق بكداش شيخ كار صناعة البوظة في سوريا التي ذاع صيتها قبل أكثر من قرن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى