منوع

الفرق بين الجواميس والأبقار.. الصفات وموطن كل منهما

 

هناك الكثير من القواسم المشتركة بين الجواميس والأبقار، كلاهما من الأبقار المستأنسة التي لها أجسام كبيرة وقرون وحوافر مشقوقة، ويتم استخدام كلا النوعين أيضًا لإنتاج الحليب واللحوم لأصحابها من البشر، وهناك عدد قليل نسبيًا من الأعضاء البرية من جنسهم.

 

الفرق بين الجواميس والبقرة

من أكبر الفروق بين الجاموس والبقرة هي الحجم والقرون والألوان، حيث ينمو ​​الجاموس أكبر وأطول من البقرة ويزن أكثر منها.

وقرون الجاموس طويلة وتنمو أفقيًا من الرأس قبل التقوس لأعلى والعودة نحو الرأس، وقرون البقر قصيرة وتنحني لأعلى أو للخارج بمجرد أن تبدأ في النمو. 

الجواميس سوداء اللون ، لكن شعرها يبدأ في أن يصبح أكثر شيبًا مع تقدم العمر، ويمكن أن يكون شعر الأبقار أبيض وأسود وبني وأحمر مع ظهور أنماط وبقع فريدة.

هذه الاختلافات الجسدية هي أكبر الاختلافات الموجودة بين الجاموس والبقرة ومع ذلك ، فهي ليست الاختلافات الوحيدة الموجودة.

معنى كلمة الجاموس محدد للغاية من حيث أنها تشير إلى Syncerus caffer ، وهو نوع يعيش في إفريقيا، ومصطلح البقرة خاص أيضًا بالماشية المستأنسة الأنثوية التي أنجبت عجلًا واحدًا أو أكثر.

ومع ذلك ، يتم استخدام كل من “الجاموس” و “البقرة” لمخلوقات أخرى، ويستخدم الجاموس أحيانًا لوصف بوباليس ، المعروف أيضًا باسم جاموس الماء أو الجاموس الآسيوي وفي بعض الأحيان، يتم تطبيق مصطلح الجاموس على البيسون في أمريكا الشمالية ، ولكن هذا الحيوان بالتأكيد ليس جاموسًا حقيقيًا.

ويشير مصطلح البقرة في المقام الأول إلى الأبقار المستأنسة الأنثوية التي لديها عجل واحد على الأقل ومع ذلك ، فإن مصطلح “البقرة” هو مصطلح يتم تطبيقه بشكل روتيني على أي أنثى من عائلة Bovidae وليس له أي شروط بشأن ما إذا كان قد تم تربيته أم لا. لم يتم التعرف على هذه الحيوانات الأخرى بشكل خاطئ حقًا، لكنها ليست دقيقة تمامًا في مواجهة المصطلحات الحالية والمحددة للجاموس والأبقار.

اقرأ أيضاً:

من ألطف القوارض “خنازير غينيا”.. تعرف على حقائق غريبة عنها

الفرق في الحجم

الجواميس أكبر من الأبقار، ويمكن أن يصل وزن الجاموس إلى 2000 رطل ، ويبلغ ارتفاعه 5.6 قدم عند الكتف ، ويبلغ طوله حوالي 6 أقدام ويصل حجم الأبقار إلى 1700 رطل كحد أقصى ، وتقف على ارتفاع 5 أقدام عند الكتف ، وتنمو أيضًا بطول 6 أقدام. وبالتالي ، فإن الجواميس أكبر من الأبقار ، ومن المرجح أن تصل ذكور هذا النوع إلى المستويات العليا من النطاقات التي ذكرناها.

ويزن أثقل جاموس ما يقرب من 2000 رطل ، وهذا الشرف ينتمي إلى Cape Buffalo في إفريقيا. ومع ذلك ، يمكن لبعض سلالات الماشية تجاوز هذا الوزن والحجم ، ولكن أكبر حيوان متوسط ​​هو الجاموس.

القرون

الجواميس لها قرون أطول وأكثر تعقيدًا من الأبقار فقرون الأبقار قصيرة وتبدأ في الانحناء لأعلى وقليلًا تجاه بعضها البعض، بينما قرون الجاموس طويلة جدًا ، ويصل طول قرون الذكور إلى أكثر من 5 أقدام.

تنمو هذه القرون أفقيًا من رأس الثدييات ثم تنحني للخلف باتجاه رأس الجاموس ، وتواجه الخارج لاستخدامها في الدفاع. إنها تشكل خطورة كبيرة على الحيوانات المفترسة للجاموس ، حتى أنها قادرة على قتل أسد.

جميع الأبقار تقريبًا لها قرون ، ولكن يتم قطع العديد منها قبل بلوغها سن الرشد ، لذا فهي لا تتدخل في عمليات تربية الألبان.

اقرأ أيضاً:

يبني أعشاشا قابلة للتمدد.. حقائق مذهلة عن طائر الطنان تعرف عليها

الجواميس مقابل البقرة: اللون

الجواميس سوداء اللون ، لكن شعرها يصبح رماديًا مع تقدم العمر، ويمكن أن تكون الأبقار سوداء وبيضاء وبنية وحمراء وألوان أخرى سوف يتكامل شعرهم أحيانًا مع الأنماط ، أو قد يظل لونًا واحدًا صلبًا ويمكن استخدام اللون كشكل ثانوي جيد للتمييز بين الكائنات.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

الجاموس مقابل البقرة: الموطن

بالمعنى الدقيق للكلمة ، الجواميس من أفريقيا ومع ذلك ، لديهم سلالات يعيشون في آسيا ، ويسمون جاموس الماء. ولكن تعيش الأنواع الأساسية من الجاموس في إفريقيا فقط، بينما تعيش الأبقار في كل مكان في العالم (باستثناء القارة القطبية الجنوبية) لأنها من أشهر مصادر اللحوم والحليب حول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى