أخبار العالم العربي

تسريب بيانات بنك سويسري شهير يفضح أرصدة شخصيات عربية بينهم مسؤول سوري ونجل رئيس مصري

كشف بنك سويسري، مساء أمس الأحد، تسريب بيانات قادة مستبدين مفسدين وأشخاص يشتبه في ارتكابهم جرائم حرب ومهربي بشر وتجار مخدرات ومجرمين آخرين، وهم عملاء لديه.

تسريب بيانات بنك سويسري

وأظهر الكشف الذي نشرته وسائل إعلام، الأحد، تفاصيل حسابات أكثر من 30 ألف عميل في بنك كريدي سويس، ثاني أكبر بنوك سويسرا.

ومن بين الحسابات التي ذكرتها الصحف حساب مشترك لنجلي رئيس عربي سابق، فضلاً عن حاكم عربي حالي، ورجال أعمال ومسؤولين عرب نافذين.

وقد بدأت قصة هذا الكشف حينما قالت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية اليومية إنها تلقت البيانات من مصدر مجهول على صندوق بريد رقمي آمن، منذ أكثر من عام.

وأوضحت الصحيفة أنها أجرت تقييماً للبيانات، التي تتناول الفترة من أربعينات القرن الماضي وحتى بدايات العقد الماضي، بالتعاون مع مؤسسة مكافحة الجريمة المنظمة والفساد، وهي منظمة استقصائية معنية بالتحقيق والإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد، والعشرات من شركائها الإعلاميين بما في ذلك صحيفتي “نيويورك تايمز” و”غارديان”.

وفي بيان، قال بنك كريدي سويس إنه “يرفض بشدة التلميحات بشأن ممارسات المصرف التجارية المزعومة”.

وذكر البنك أن المزاعم “قديمة في الغالب” وأن “هذه التقارير تستند إلى معلومات جزئية أو غير دقيقة أو انتقائية مجتزأة من سياقها، مما أدى إلى تفسيرات متحيزة للسلوك التجاري للبنك”.

وشدد البنك على أن نحو 90 في المئة من حسابات قادة مستبدين مفسدين وأشخاص يشتبه في ارتكابهم جرائم حرب ومهربي بشر وتجار مخدرات ومجرمين آخرين “مغلقة اليوم أو كانت قيد الإغلاق قبل تلقي الاستفسارات الصحفية، وأن أكثر من 60 في المئة منها مغلق قبل عام 2015”.

بينهم نجلي مبارك

احتوت البيانات المسربة من بنك “كريدي سويس”، ثاني أكبر بنوك سويسرا، على حسابات من مصر أكثر من أي دولة عربية أخرى.

وتعطي البيانات المسربة من “كريدي سويس” نظرة ثاقبة جديدة لبعض الثروة التي احتفظت بها عائلة الرئيس المصري الراحل، حسني مبارك، والنخب المصرية الأخرى في هذا البنك.

وتظهر البيانات أن الأخوين علاء وجمال مبارك كانا يمتلكان 6 حسابات في بنك “كريدي سويس”. تم فتح أحد حسابات علاء في وقت مبكر يعود إلى عام 1987، عندما كان يبلغ من العمر 27 عاماً.

وكان هناك حساب مشترك آخر لهما بلغ حداً أقصى قدره 277 مليون فرنك سويسري، وهي مبالغ ذكرتها سابقاً بيانات من السلطات المصرية، ولكن لم يتم تأكيدها مطلقاً.

ومن خلال محاميهما، قال آل مبارك إن جميع أصولهم “تم التصريح عنها، وتمت حيازتها بالكامل من أنشطتهم التجارية المهنية”، وأنها “نشأت من مصادر مشروعة وقانونية بالكامل”.

ولم يؤكدوا أو ينفوا معلومات الحساب، لكنهم قالوا إنها قد تحتوي على “بعض المعلومات غير الدقيقة المادية”، دون الخوض في التفاصيل.

وكشفت البيانات المسربة أيضا عن ثروات لأسماء شخصيات مصرية أخرى لم يتم الإبلاغ عنها سابقاً، مثل محمد مجدي راسخ، ومحمود يحيى الجمال، اللذين يمتلكان ملايين الفرنكات السويسرية في “كريدي سويس”.

وكان والد زوجة جمال مبارك، محمود يحيى الجمال، الذي أدين بتهمة التربح بعد الانتفاضة، يمتلك أيضاً حساباً في “كريدي سويس” من عام 2006 إلى عام 2013 بقيمة تصل إلى ما يقرب من 20 مليون فرنك سويسري.

شاهد أيضاً : وثائقي يعرض محطات في حياة الرئيس المصري السابق حسني مبارك .. من الولادة إلى الممات

نائب الرئيس السوري السابق

وأوضحت التسريبات تفاصيل ثروة نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام التي جمعها وأرسلها إلى سويسرا أثناء تقلده مناصب حكومية، قبل أن ينشق ويغادر إلى فرنسا.

وعلى مدى السنوات التي كان فيها حساب “كريدي سويس” الخاص به مفتوحاً، تمكن نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام من جمع عشرات الملايين من الدولارات، من النقد وأسهم الشركات والقصور الفخمة.

وتؤكد تفاصيل حساب “كريدي سويس”، الذي يمتلكه خدام بالاشتراك مع زوجته وأبنائه الثلاثة، أن الأسرة راكمت بالفعل ثروة كبيرة عندما كان خدام في منصبه. وتم فتح الحساب في عام 1994، ووصل إلى أعلى رصيد له بما يقرب من 90 مليون فرنك سويسري في سبتمبر 2003.

تولى خدام مناصب حكومية في سوريا رفيعة المستوى من 1970 إلى 2005، أولا كوزير للخارجية، ثم نائب الرئيس في عهد حافظ الأسد. وصعد إلى الصدارة في 1980 خلال الحرب الأهلية في لبنان المجاورة.

وكانت تقارير سابقة تحدثت أن خدام تلقى رشاوى في الثمانينيات للسماح لفرنسا وألمانيا بدفن النفايات المشعة في الصحراء السورية.

وكان خدام واحداً فقط من بين العديد من النخب العربية التي استخدمت سويسرا لتخزين ثرواتها. حيث جعلت السرية المالية للبنوك في سويسرا، والاستقرار النسبي، منها وجهة شهيرة للأموال المشروعة وغير المشروعة.

تسريب بيانات بنك سويسري شهير يفضح أرصدة شخصيات عربية بينهم مسؤول سوري ونجل رئيس مصري
تسريب بيانات بنك سويسري شهير يفضح أرصدة شخصيات عربية بينهم مسؤول سوري ونجل رئيس مصري

اقرأ أيضاً : أوراق عبد الحليم خدام تكشف دور الأسد وخامنئي وخاتمي في حرب العراق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى