منوع

من عجائب البحار.. شقائق النعمان البحرية حيوان ونبات في آن معاً يتكاثر بالاستنساخ ويعيش إلى أجل غير مسمى

 

شقائق النعمان البحرية مخلوق رائع ملون، يجمع بين الصفات النباتية والحيوانية في آن واحد، وهناك أكثر من 1100 نوع مسجل منه، يوجد على أعماق تزيد عن 32000 قدم في المحيطات في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من ذلك ، تميل المخلوقات الأكبر والأكثر تنوعًا إلى العيش في المياه الاستوائية الضحلة، ويمكن للحيوان أن يذهل بألوان قوس قزح ، لكنه خطير جداً على حياة البشر.

 

حقائق مثيرة عن شقائق النعمان البحرية

هناك حقائق مثيرة للاهتمام حول هذه الحيوانات البحرية والتي تُظهر خصائصها الفريدة وتكيفها، بدايةً حصل المخلوق البحري على اسمه من النبات الذي يحمل نفس الاسم، وهو نبات مزهر أرضي يشترك في مجموعة الألوان التي تجدها في مجموعة متنوعة من هذه الحيوانات.

أما بما يتعلق بالعمر فهناك أنواع من شقائق النعمان البجرية تعيش أكثر من ستة عقود.

حيوان البحر هذا هو في الواقع كتلة، يحتوي على جذع عمودي تعلوه مجموعة من المجسات المحيطة بالقرص الفموي والفم المركزي، مسلحين بخلايا لاذعة ، يستخدمون المجسات للقبض على الفريسة، وعلى الرغم من أنها غير مؤذية وجميلة كما تبدو، فإن هذا المخلوق البحري هو حيوان مفترس قاتل.

اقرأ أيضاً:

رائحته استخدمت في العطور لزمن طويل.. حقائق غريبة عن حيوان الزباد الإفريقي

بشكل عام، لا تشكل الكائنات البحرية تهديدًا للبشرية، ولكن هناك أنواعًا سامة قادرة على إحداث إصابات خطيرة في حال الاقتراب منها.

وهناك صلة وثيقة بين شقائق النعمان البحرية وقنديل البحر والشعاب المرجانية وشقائق النعمان التي تعيش في الأنبوب، وتتكون هذه السلالة من أكثر من 1000 نوع.

6808938 sea anemone

بالنسبة إلى ​​شقائق النعمان البحري ليس أكثر من سليلة وحيدة متصلة بقاعدتها بسطح صلب وهو القاع غالباً، لكن هناك أنواعًا تطفو بالقرب من أسطح المياه (تكيفات من كائنات أكبر) بينما تعيش أنواع أخرى في رواسب ناعمة.

وتحتوي كتلة شقائق النعمان البحرية على جذع عمودي مع قرص شفوي في الأعلى، ويحتوي القرص على فم مركزي وحلقة من مخالب، واللوامس قابلة للسحب ، تسحب إلى تجويف الجسم أو تتوسع لاصطياد الفريسة العابرة.

وأبرز أنواعه شقائق النعمان البحرية ( Heteractis malu ) وشقائق النعمان البحرية المطرزة ( Heteractis auror a) وشقائق النعمان السرجية.

ما هي العلاقة بين سمكة المهرج وشقائق النعمان البحرية؟

شقائق النعمان البحرية لها علاقات فريدة من نوعها مع مختلف الكائنات الحية والحيوانات، إنها رابطة وثيقة حيث يعيش كل مخلوق في تناسق مع الآخر، ويوفر هذا المخلوق منطقة ممر آمن لأصدقائه إنه فريد بالنسبة للحيوان المفترس حيث يكون أي شيء يتحرك غذاءً محتملاً.

Sea Anemone sea life 161191 1024 769

تعتبر سمكة المهرج من بين تلك الحيوانات التي يستضيفها ما يقرب من اثني عشر نوع من شقائق النعمان البحرية المختلفة، فيتم توفير منزل وحماية لسمك المهرج من قبل مضيفه، وما يساعد في تحقيق ذلك دون أن تصاب الأسماك بأذى هو وجود مخاط جلدي على السمكة يقلل من الشعور بوخزات الإبر، في المقابل ، تتغذى سمكة المهرج على الحيوانات الصغيرة العالقة في شقائق النعمان وتحافظ على مخالب مضيفها خالية من المخلفات.

اقرأ أيضاً:

لماذا ينعق البوم في الليل بأصوات عالية وما معنى هذه النداءات المختلفة وبما تسمى

بيئة شقائق النعمان البحرية

تتواجد هذه الحيوانات في جميع أنواع البيئات، في جميع الأشكال والألوان، ويبلغ حجم بعضها نصف بوصة والبعض الآخر يبلغ ستة أقدام.

 

ما يوحدهم هو المظهر الشبيه بالنباتات والذي يتفتح على نطاق واسع، لكن المخلوق هو من اللافقاريات وقريب من المرجان وقنديل البحر، له أجسام أسطوانية مجوفة مثبتة على قرص لزج، وله فم مركزي مغطى بمخالب متجمعة.

mk35261 ooo2

 

التكاثر والعمر

يتكاثر عدد كبير من هذه الحيوانات من خلال التبرعم اللاجنسي، هذه عملية تكاثر حيث تقطع الشظايا الجسم وتتطور إلى حياة جديدة وهكذا دون الحاجة إلى التلقيح.

وتمتد بعض الأنواع إلى قاعدتها وتنقسم عبر المنتصف، وينتج عن هذه العملية مخلوقين جديدين، وفي أنواع أخرى تنفصل أجزاء صغيرة من الأنسجة من قاعدة المخلوق وتشكل كائنات جديدة صغيرة، هذا أقرب ما يكون إلى خصائص الاستنساخ والتكاثر.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

ويمكن للشقائق البحرية أن تعيش حياة طويلة في غياب الأمراض أو الحيوانات المفترسة، ويقول العلماء إن هذه المخلوقات لا تتقدم في العمر ، ويمكنها أن تتكاثر ، وبالتالي تعيش إلى أجل غير مسمى، الحقيقة هي أن هذا الحيوان يبلغ من العمر ستة إلى ثمانية عقود. هناك حالة واحدة موثقة لمخلوق يعيش على مدى قرن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى