الشأن السوريسلايد رئيسي

غير بيدرسون يلتقي لافروف ويثني على إيران والروسي يهاجم الأمم المتحدة

التقى المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، اليوم الأربعاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حيث عبّر عن قلقه من احتمالية تأثير الصراع حول أوكرانيا على الأزمة السورية.

غير بيدرسون قلق من تأثير الوضع الأوكراني على سوريا

وقال بيدرسون خلال اللقاء: “بصفتي مبعوثاً خاصاً إلى سوريا، أشعر بالقلق من أن يكون لهذا الصراع حول أوكرانيا، أيضاً تأثير سلبي على حل الصراع السوري، لكنني آمل ألا يحدث هذا”.

وأشار بيدرسن، إلى أنه من المقرر عقد جولة جديدة للجنة الدستورية السورية في 21 آذار المقبل، في جنيف، بعد توقف استمر لأشهر.

حيث فشلت ستة جولات سابقة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية بين وفود المعارضة والنظام السوري والمجتمع المدني.

لافروف يهاجم الأمم المتحدة

من جانبه اتجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لمهاجمة موقف الأمم المتحدة بشأن الأزمة حول أوكرانيا، وقال: “للأسف الشديد، تعرض الأمين العام للأمم المتحدة، الذي تمثله أنت، لضغوط من الغرب وأدلى بعدة تصريحات في اليوم السابق حول ما يحدث في شرق أوكرانيا لا تتناسب مع وضعه وسلطاته في ظل الأمم المتحدة”.

وأضاف لافروف، أن روسيا نقلت إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تقييم موسكو لتصريحاته حول موضوع أوكرانيا مشيراً إلى أنه “لقد نقلنا من خلال ممثلنا (في الأمم المتحدة) في نيويورك إلى السيد غوتيريش تقييمنا لتصريحاته”.

وتابع: “في أي نزاع، بما في ذلك النزاع السوري، فإن الأمانة العامة للأمم المتحدة ملزمة بمراعاة الحياد، وهي ملزمة دائمًا بالدعوة إلى الحوار المباشر بين الدول المتحاربة، كما هو الحال في الأزمة السورية”.

ويشدد بذات الوقت بأنه “فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا، لم يرفع الأمين العام صوته أبداً لصالح الحاجة إلى الامتثال لمتطلبات حزمة تدابير مينسك، قرار مجلس الأمن 2202، الذي يتطلب بشكل مباشر حل جميع المشكلات بالاتفاق بين كييف ودونيتسك ولوغانسك، ولا أحد في الغرب ذكر ذلك من قبل، وللأسف اتبع الأمين العام هذه الأمثلة المحزنة”.

بيدرسون يثني على إيران

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا أجرى اتصالاً مع مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة، علي أصغر خاجي، حيث أثنى على الجهود التي تبذلها إيران “بهدف إحلال السلام والاستقرار” في سوريا.

واستعرض الجانبان في هذا الاتصال الهاتفي آخر التطورات على الساحة السورية، خاصة تنظيم الاجتماع القادم للجنة الدستور في سوريا، حيث أشار المسؤول الإيراني إلى الوضع الميداني السياسي المستقر في الأراضي السورية.

مواضيع ذات صِلة : بيدرسون من دمشق يُعلن عن تفاؤله وموعد عقد اجتماعات اللجنة الدستورية

واستعرض “غير بيدرسون” خلال الاتصال الهاتفي مع “علي أصغر خاجي”، زيارته الأخيرة إلى العاصمة السورية دمشق، وما حصل من توافقات مع المسؤولين السوريين.

شاهد أيضاً : ضباع مخيفة تتجول في شوارع مدينة دارة عزة غرب حلب بسوريا وتسبب رعب الأهالي

غير بيدرسون يلتقي لافروف ويثني على إيران والروسي يهاجم الأمم المتحدة
غير بيدرسون يلتقي لافروف ويثني على إيران والروسي يهاجم الأمم المتحدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى