أخبار العالم

الناتو ينشر “قوات الرد” لأول مرّة بتاريخه وقصة جندي أوكراني أصبحت حديث الناس في المعركة

أعلن حلف شمال الأطلسي الناتو، مساء أمس الجمعة، أنّ التحالف بدأ بنشر عناصر من “قوة الرد” التابعة له بهدف تعزيز قدراته الدفاعية والاستعداد للردّ سريعاً على أيّ تطوّر بعد انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فجر الخميس.

ماهي قوات الرد؟

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، عقب قمة افتراضية عقدها الحلف: “نحن ننشر للمرة الأولى قوة الرد الدفاعي الجماعي لتجنّب أيّ توسّع (للنزاع) إلى أراضي الحلف”.

وأكد أن “الرد هو تعزيز قدرات الحلفاء على الردع والدفاع. وقد قام الحلف بتفعيل خططه الدفاعية الخميس ونشر عناصر من قوة الرد التابعة له”.

وتضم القوة 40 ألف جندي ومحورها قوة العمليات المشتركة VJTF المكونة من 8000 مقاتل بقيادة فرنسا حاليًا. وتضم لواء متعدد الجنسيات وكتائب مدعومة بوحدات جوية وبحرية وقوات خاصة.

وهذه هي المرة الأولى التي يحرك فيها الحلف “قوات الرد” التي تتميز بمرونة و”بمصداقية قتالية يمكن استخدامها بطرق متعددة”، بحسب الأمين العام للحلف ستولتنبرغ.

وقال الأمين العام للحلف “هذه لحظة تاريخية، وهي المرة الأولى التي يستخدم فيها الحلف القوات”.

ذكر أن مهمة قوات الرد الاستجابة للأزمات الطارئة في غضون خمسة أيام تقريبا، لكنها قادرة أيضا على الانتشار في غضون 48 ساعة عند الضرورة.

يأتي ذلك بالوقت الذي أعلن البنتاغون إرسال لواء مدرع إلى ألمانيا ما سيرفع عدد الجنود الأميركيين المنتشرين في أوروبا إلى 100 ألف جندي، فيما تحدث من جهته رئيس الوزراء بوريس جونسون بأن المملكة المتحدة مستعدة أيضًا لزيادة دعمها العسكري للحلف.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| معركة جوية في سماء كييف وبوتين يضع شرطاً واحداً للتفاوض مع زيلينسكي..

جندي يصبح حديث الناس

وميدانياً أشاد الجيش الأوكراني، بما وصفه بـ “بسالة” جندي فجر نفسه مع جسر لمنع القوات الروسية من التقدم أكثر إلى بلاده، وباتت قصته حديث مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الأوكرانية.

ونشرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية ما وصفته بالتضحية التي قدمها فيتالي سكاكون فولوديميروفيتش في منشور على صفحة الوكالة على فيسبوك.

وأشادت الرسالة بـ “العمل البطولي” الذي قام به فولوديميروفيتش، والذي قيل إنه منع الدبابات الروسية من عبور جسر في مدينة هينيشيسك في منطقة خيرسون جنوب البلاد.

وانتقل الجيش الروسي في النهاية إلى خيرسون، لكن ما قام به فولوديميروفيتش أبطأ القوات الروسية بما يكفي لكي “ينتقل الجنود الأوكرانيون وينظمون الدفاع” وفقًا لرسالة فيسبوك.

وتم تلغيم جسر Henichesk ، لكن الجيش الأوكراني لم يكن لديه الوقت لتفجيره عن بعد مع تقدم القوات الروسية، وفقًا لهيئة الأركان العامة. وبحسب ما ورد اتصل فولوديميروفيتش وهو مهندس عسكري من كتيبة أخرى، بالوحدة عبر الراديو وأخبرهم أنه سيفعل ذلك بنفسه يدويًا.

وجاء في صفحة هيئة الأركان العامة على فيسبوك “بعدها سمع دوي انفجار على الفور وتوفي شقيقنا. وأدى عمله البطولي إلى إبطاء تقدم العدو بشكل كبير، مما سمح للوحدة بإعادة انتشار وتنظيم الدفاع”.

ولا تزال المعارك مندلعة في عدة مواقع وأعنفها قرب العاصمة الأوكرانية كييف حيث تقاوم القوات الأوكرانية التمدد الروسي السريع في البلاد.

الناتو ينشر "قوات الرد" لأول مرّة بتاريخه وقصة جندي أوكراني أصبحت حديث الناس في المعركة
الناتو ينشر “قوات الرد” لأول مرّة بتاريخه وقصة جندي أوكراني أصبحت حديث الناس في المعركة

شاهد : بالفيديو|| الرئيس الأوكراني من وسط كييف يتحدى روسيا والمعارك تشتعل على تخومها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى