أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الجزائر تخطط للاستفادة من الأزمة الأوكرانية وجني مليارات الدولارات.. صحيفة فرنسية تكشف التفاصيل

أبدت مجموعة “سوناطراك” للنفط والغاز، اليوم الأحد، عن استعدادها لتزويد أوروبا بكميات إضافية من الغاز عبر أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر وإيطاليا، في حال تقلصت الصادرات الروسية بسبب الحرب في أوكرانيا.

الجزائر تخطط للاستفادة من الأزمة الأوكرانية

قال المدير التنفيذي للمجموعة الجزائرية للنفط والغاز توفيق حكّار، إنَّ “سوناطراك مموّن غاز موثوق بالنسبة للسوق الأوروبية وهي مستعدة لدعم شركائها على المدى البعيد في حال تأزم الوضع”.

وأضاف في حوار مع صحيفة “ليبرتيه” الناطقة بالفرنسية: “توافر كميات إضافية من الغاز الطبيعي أو الغاز المُسال، مرتبط بتلبية الطلب في السوق الوطنية والالتزامات التعاقدية مع الشركاء الأجانب”.

تابع: “سوناطراك تتوفر على قدرات تصدير غير مستغلة عبر أنبوب ترانسميد، الرابط بين الجزائر وإيطاليا مروراً بتونس، التي يمكن أن تُستغل في زيادة الكميات نحو أوروبا”.

وأكد حكّار أن الغاز “يمكن أن يصل إلى دول ليست مربوطة بأنبوبي الغاز، من خلال الغاز المّسال المنقول في سفن”.

وأشار إلى أن أوروبا هي “السوق الطبيعية والمفضلة بالنسبة للجزائر التي تساهم حالياً بـ11 في المئة من احتياجات أوروبا إلى الغاز”.

حجم تصدير الغاز في الجزائر

إلى ذلك، أوضح وزير الطاقة السابق عبد المجيد عطّار أن “الجزائر تصدّر حوالى 22 مليار متر مكعب عبر أنبوب ترانسميد، وهو يتسع لعشرة مليارات متر مكعب أخرى للتصدير”.

وأضاف لوكالة “فرانس برس”، أنه يمكن أيضاً أن يتم تسييل الغاز وإرساله من خلال ناقلات الغاز الطبيعي، مضيفاً “مع العلم أن وحدات التسييل الموجودة في الجزائر يتم استغلالها فقط بنسبة 50إلى 60 في المئة من قدراتها”.

وبحسب الصحيفة الفرنسية، تخطط الجزائر لاستثمار 40 مليار دولار بين 2022 و2026 في استكشافات النفط والإنتاج والتكرير وكذلك استكشاف الغاز واستخراجه.

ومن الجدير بالذكر هنا، أن مجلس وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، سيعقد يوم غد الإثنين، اجتماعاً طارئاً في بروكسل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى