منوع

هل تعلم ما هي أغبى الحيوانات في العالم.. إليك أربعة منها تدهشك بطريقة حياتها

لطالما نسمع عن ذكاء الحيوانات وتميزهم، فمثلاً الدلفين يكاد يكون أذكى من البشر، لكن كما هو الحال لدى جميع المخلوقات، فهناك ميزات وهناك سيئات، ولا بد من الاعتراف بأن امتلاك دماغ لا يعني بالضرورة توفر صفة الذكاء، ولذلك نستعرض فيما يلي أربعة من أغبى الحيوانات على وجه الأرض.

 

الزرافة من أغبى الحيوانات في العالم

يفترض الكثير من الناس أن رقبة الزرافة التي يمكن أن يصل طولها إلى 6 أقدام تساعدهم في الوصول إلى أوراق الأشجار العالية بسهولة، لكن هناك عددًا محدودًا من الأشجار في شرق إفريقيا، حيث تعيش الزرافة، لذلك تقوم الزرافة بحركات مضحكة بالنسبة للبشر لتناول طعامها، علاوة على ذلك، فإن الزرافة حيوان هادئ يبدو أنه ليس لديه الكثير ليفعله، ولا يبدي أي ردود فعل سريعة كغيره من الحيوانات، لذلك يفترض الكثيرون أن الزرافة غبية.

أما الأرجل الطويلة للزرافة فهي مفيدة كأسلحة هجومية، حيث يمكنها أن تركل بدقة في كل اتجاه، لذلك، إذا اقتربت من الحيوان الذي يهاجمها فيمكنها توجيه ضربة قاتلة له.

وعندما تشعر الزرافات بالتهديد، فإنها تستخدم رقابها الطويلة لتأرجح رؤوسها مثل العصي، وهذا يسمح لهم بضرب بعض الحيوانات قبل أن تؤذيها أو تقتلها، في حين أن الزرافات لا تتواصل كثيرًا، فإنها ترسل رسائل إلى بعضها البعض، وتتواصل الزرافات باستخدام الأنين والهمهمات التي لا يمكن للبشر سماعها بسبب ترددها، علاوة على ذلك، تتواصل الزرافات بأعينها ولمس بعضها البعض.

اقرأ أيضاً:

يبني أعشاشا قابلة للتمدد.. حقائق مذهلة عن طائر الطنان تعرف عليها

تنين كومودو

قد تبدو تنانين كومودو وكأنها من أفلام الخيال العلمي، وغالبًا ما يُنظر إليها على أنها حيوانات غبية بناءً على مظهرها وحده، وتعيش هذه الزواحف التي هي أكبر نوع من السحالي في إندونيسيا، لديها فك ضخم، ويمكنها فتحها على نطاق واسع للغاية.

وتمتلك تنانين كومودو أقذر فم في مملكة الحيوانات، حيث يمكنها إيصال ما يكفي من الإشريكية القولونية والبكتيريا الأخرى لقتل الحيوانات الكبيرة بعضة واحدة، ثم يتبعونهم وينتظرون موتهم خلال يوم أو يومين.

ويمكن لهذه السحالي أن تأكل ما يصل إلى 80٪ من وزن جسمه في وجبة واحدة، ولا تعرف هذه الحيوانات الغبية متى تتوقف عن الأكل حتى يؤدي الوزن الزائد إلى إبطائه بشكل كبير، وإذا كانت معده ممتلئة جدًا وشعر أن هناك حيوانًا مفترسًا على وشك التهامه فإنه يتقيأ محتويات المعدة، لأن هذا يسمح له بالتحرك بشكل أسرع.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| حقائق مدهشة عن الثعلب الميلاني النادر أغرب أنواع الثعالب في العالم

السحلية ذات القرون من أغبى الحيوانات

سحلية ذات القرون غير عادية بسبب شكلها المسطح وخطمها القصير الحاد، كما أن شكلها يوحي بأنها كسولة إلى حد كبير، فإذا دخلت شوكة في جسدها تنتظر مرور نملة لتنتزعها وإلا فإنها تقضي يومها في النوم، وهذا ما جعلها تنضم إلى قائمة أغبى الحيوانات.

وعندما تشعر السحلية ذات القرون بالتهديد، فإنها يمكن أن تطلق الدم من عينها، ويساعد شكل جسدها غير المعتاد في ضمان قدرتها على الاقتراب بدرجة كافية حتى يصل الدم إلى الحيوان المفترس، ويمكن أن يصل دم السحلية إلى 3 أقدام، مما يمنع الحيوانات المفترسة من الاقتراب منها، وغالبًا ما تكتشف الحيوانات المفترسة أن طعمها مروع، والدم الذي يخرج من قناة خاصة بالقرب من عيونهم سام للحيوانات الأخرى مثل الذئاب والكلاب.

كما تستطيع السحلية ذات القرون نفخ جسدها إلى ضعف حجمها، ثم تبدو مثل البالونات الشوكية، لذلك ، لا ترغب الحيوانات الأخرى في الاقتراب منها خوفًا من تعرضها للوخز.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

قرد لوريس الكسلان

يبدو القرد لوريس محبوبًا تقريبًا إذا رأيته خلال النهار لأنه يمتلك عيون مستديرة كبيرة ووجه ممتلئ ومخالب حادة، وهذا الحيوان ليلي ، لذا فهو يشبه الطفل النائم عندما تراه أثناء النهار.

وأحد الأسباب التي تجعل هذا الحيوان الذي يعيش في جنوب شرق آسيا يبدو أنه غبي بأنه لا يشعر بالقلق ولا الخوف أبداً، ولهذا هو في قائمة أغبى الحيوانات.

لكن القرد لوريس يمتلك سلاحا فتاكا ويخفيه تحت ذراعيه، إنه ببساطة يرفع ذراعيه ويحصل على إفراز مادة حول مرفقيه بفمه عندما يشعر بالتهديد، وعندما يتم دمج المادة مع اللعاب ، يكون هذا السم قاتلاً ، ويمكن للوريس الكسلان أن يقتل مفترسه بعضة واحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى