الشأن السوريسلايد رئيسي

واشنطن تدعو لاجتماع عاجل يتناول الملف السوري مع دول عربية فما علاقته بحرب أوكرانيا

كشفت صحيفة الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، أنّ أمريكا دعت حلفاءها المعنيين في الملف السوري إلى اجتماع عاجل في واشنطن لبحث قضايا مهمة.

اجتماع بواشنطن يتناول الملف السوري

وذكرت الصحيفة أنه من المقرر أن يستضيف مسؤول الملف السوري في الخارجية الأميركية إيثان غولدريش، مبعوثي عدد من الدول الأوروبية والعربية والاتحاد الأوروبي، في اجتماع تنسيقي في واشنطن غداً الخميس.

وأوضحت الصحيفة بأنه سيبدأ المبعوث الأممي غير بيدرسن بتقديم إيجازٍ سياسي، على أن يقوم المبعوثون لاحقاً بعقد جلسة تشاورية لـ”ضبط الإيقاع” وبحث الوضع الميداني في سوريا ومواقف الدول العربية وتأثيرات الحرب الأوكرانية على كل ذلك.

وحسب المعلومات، فإن بيدرسن سيقدم عرضاً سياسياً للأوضاع السورية، وسيؤكد نيته المضي قدماً في رعاية اجتماع اللجنة الدستورية في جنيف، بدءاً من 21 الشهر الحالي، بمشاركة وفدي النظام السوري و”هيئة التفاوض” المعارضة والمجتمع المدني.

كما يُتوقع أن يقدم بيدرسن خلاصة اتصالاته مع النظام السوري والمعارضة والدول المعنية، في شأن اقتراحه بدء العمل على مقاربة” خطوة مقابل خطوة” التي تضمن إقدام الأطراف على إجراءات بناء ثقة متبادلة تخص وقف النار وتبادل الأسرى والمساعدات الإنسانية والعقوبات، ووصولاً لتنفيذ القرار 2254.

تركيا حاضرة

وكان لافتاً بسحب المصادر ذاتها أن واشنطن حرصت على دعوة أنقرة إلى الاجتماع في ثاني خطوة من نوعها، بعد حضور ممثل تركيا في الاجتماع السابق الذي جرى في بروكسل بداية كانون الأول الماضي.

ويأتي ذلك في إطار مساعٍ أميركية لـ”جلب أنقرة من التطابق مع الموقف الروسي، وتخفيف حدّة التوتر بسبب دعم واشنطن لقوات قسد شرق سوريا، وانخراط أنقرة مع موسكو وطهران في مسار آستانة”.

علاقة الحرب في أوكرانيا

وفي القسم الثاني من اجتماع الخميس، أكدت الصحيفة بأنه سيتناول المبعوثون التطورات السورية الأخرى، بينها الوضع الإنساني والعسكري والاقتصادي، وحسب مسؤول غربي، فإن الحرب الأوكرانية أظهرت مدى اعتماد روسيا عسكرياً على قاعدة حميميم في استراتيجيتها بالعالم.

ولفت التقرير إلى أنّ التصعيد الروسي – الغربي في أوكرانيا لم ينعكس توتراً ميدانياً شرقي سوريا إلى الآن.

وتساءل مسؤول غربي تحدث للصحيفة عن إمكانية أن تشغل إيران مكان روسيا في سوريا بسبب انشغال الأخيرة في الصراع الأوكراني، لاسيما بعد التحركات الإيرانية الأخيرة وزيارة علي مملوك لطهران مقابل زيارة وفد إيراني ولقاءه الأسد بدمشق.

تجديد الأولويات

كما يتوقع أن يتناول اللقاء بين المبعوثين ملف التقارب العربي مع دمشق والعقوبات الغربية عليها.

وكان الاتحاد الأوروبي عقد اجتماعاً على المستوى الوزاري الشهر الماضي، لبحث الملف السوري، انتهى إلى التأكيد على أن “المبادئ الأساسية لسياسة الاتحاد الأوروبي لا تزال صالحة وقائمة، وهي: لا تطبيع، ولا رفع للعقوبات، ولا إعادة بناء، إلى أن يشارك النظام في انتقال سياسي داخل البلاد في إطار قرار مجلس الأمن 2254”.

مواضيع ذات صِلة : ماذا جرى في اتصال بشار الأسد وبوتين ومن هو العدو الواحد الذي اتفقا على مواجهته

يشار إلى أنّ سياسية الولايات المتحدة في الملف السوري والتي أوضحت مؤخراً بعدّة نقاط هي: المساعدات الإنسانية مع التركيز على التعافي المبكر، الحفاظ على الوجود العسكري شرق الفرات لمحاربة «داعش»، دعم وقف إطلاق النار، الالتزام بالمساءلة عن جرائم الحرب والملف الكيميائي، واختبار إمكانات تحريك العملية السياسية وفق القرار الدولي 2254.

شاهد أيضاً : شبه جزيرة القرم .. أبرز ضحايا الجيش الروسي في أوكرانيا.. هكذا حوّل الروس تتار القرم المسلمين لأقلية

واشنطن تدعو لاجتماع عاجل يتناول الملف السوري مع دول عربية فما علاقته بحرب أوكرانيا
واشنطن تدعو لاجتماع عاجل يتناول الملف السوري مع دول عربية فما علاقته بحرب أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى