سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| أنا لا أعض ممّا تخاف؟.. الرئيس الأوكراني يتحدى بوتين ويدعوه إلى مواجهة مباشرة معه ويكشف أسماء الدول المستهدفة بعد أوكرانيا

قالت وكالة “أسوشيتد بريس” أمس الخميس، إن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، وجه خطابه مباشرة إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مطالباً إياه بمواجهته والمشاركة في المفاوضات بشكل شخصي.

الرئيس الأوكراني يتحدى بوتين

وقال الرئيس الأوكراني مخاطباً بوتين في لقاء متلفز: “اجلس معي للتفاوض، فقط ليس على بُعد 30 متراً، فأنا لا أعض! ما الذي تخشاه؟!، أنا مجرد رجل عادي”، مشيراً إلى طاولة بوتين الشهيرة والتي تترك مسافة كبيرة بينه وبين الشخص المقابل، وانتشرت صورها بشكل كبير بعد جلوس بوتين والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون حولها.

 

وتابع قائلاً: “لا يمكنني تقديم أي ضمانات لروسيا، فأنا لا أملك سلاحاً نووياً ولم أبدأ حرباً، لكني مستعد للدخول في مفاوضات الآن”.

وأضاف إنه لو لم يكن رئيساً لَكان قد انخرط في “الميليشيات المقاتلة”، مردفاً: “إذا طُلب مني إلقاء سلاحي والانتقال إلى الجانب الآخر فلن أوافق. حياتي رائعة. أعتقد أنني بمكان يحتاجونني فيه، وهذا شعور جيد. تُواصل حكومتنا العمل دون منشقين”.

كما طالب الغرب باتخاذ قرار سريع لإغلاق المجال الجوي في كييف بالكامل، موضحاً “يتم إطلاق صواريخ إسكندر من بيلاروسيا أيضاً، وليس من روسيا فقط، ولذلك يجب حظر الطيران في الأجواء الأوكرانية، لأن القصف يستهدف المدنيين”، مؤكداً أن بلاده بحاجة إلى الطيران الحربي كذلك ويجب تزويدها به.

ولفت إلى أن سقوط أوكرانيا سوف يؤدي إلى دخول روسيا دولاً أخرى مشيراً إلى أنه: ” ستكون لاتفيا وليتوانيا وإستونيا التالية”.

وتابع: “لن نسلم أسلحتنا، وسنواصل الدفاع عن وطننا”، لافتاً إلى أن “هناك عقوبات قوية اتُّخذت بحق روسيا، وهذه هي البداية الصحيحة”.

اقرأ أيضاً: بعد الحوادث العنصرية وإعاقة فرار اللاجئين.. لاجئة سورية تفارق الحياة على حدود أوكرانيا مع بولندا

خطاب موجه إلى الأمهات الروسيات

ووجّه الرئيس الأوكراني خطابه إلى الأمهات الروسيات، وناشدهن باستعادة أبنائهن من أوكرانيا، وقال: “لا ينبغي أن يكون مكان الشبان المشارح (..)، الجنود الذين أتوا إلى هنا يمكن أن يكونوا أطفالي. لا أريد أن يُحرقوا في محارق الجثث، وأطلب من الأمهات الروسيات القدوم لاصطحاب أبنائهن إلى المنزل”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| النيران تلتهم مستودعات ضخمة للبترول.. ومشاهد مروعة بعد قصف القوات الروسية للمدراس في تشيرنيهيف

وجاءت تصريحات زيلينسكي في الوقت الذي دعا فيه الوفد الأوكراني إلى وقف إطلاق النار وإقامة ممرات آمنة لإجلاء المدنيين.

اقرأ أيضاً: أوكراني نفته روسيا سبع سنوات بسبب قصيدة كُتبت بنصف ساعة تحولت إلى نشيد رسمي لأوكرانيا

وفشلت روسيا حتى الآن في الاستيلاء على العاصمة الأوكرانية كييف وثاني أكبر مدينة في البلاد خاركيف بسبب المقاومة الشديدة من الجيش الأوكراني بالإضافة إلى مقاومة الأهالي كذلك، بينما استولت روسيا على خيرسون المطلة على البحر الأسود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى