الشأن السوريسلايد رئيسي

السوريون “بيضة قبان” الحرب.. اتهامات دوليّة متبادلة بنقل سوريين للقتال في أوكرانيا

اتهمت روسيا، اليوم الجمعة، الغرب بأنهم يسعون إلى نقل سوريين للقتال في أوكرانيا إلى جانب القوات الأوكرانية التي فتحت الباب للمتطوعين الأجانب.

نقل سوريين للقتال في أوكرانيا

وذكرت الاستخبارات الخارجية الروسية، في بيان، أن قاعدة “التنف” الخاضعة لسيطرة التحالف الدولي في سوريا شهدت إعداد من وصفهم “إرهابيين” يُعتزم استخدامهم في الحرب الأوكرانية.

وقالت الاستخبارات الخارجية الروسية: “استخبارات دول حلف “الناتو” ينقلون مسلحين إرهابيين إلى أوكرانيا”.

ومن جانبه أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس، أنه يجري نقل سوريين للقتال في أوكرانيا ضد القوات الروسية.

وسبق وتحدث بشار الجعفري، نائب وزير الخارجية السوري متهماً أن الغرب ليس لديه مانع أن “يسلح الشيطان” ضد روسيا، وغير مستبعد إمكانية نقل مسلحي “حركات إرهابية” بما في ذلك من تنظيم “داعش” إلى أوكرانيا، مثلما حدث وتمت الاستعانة بهم في مناطق أخرى من العالم لخدمة المصالح الأمريكية والغربية، معتبراً أن إعادة تدوير الإرهابيين هو اختصاص أمريكي، حسب وصفه.

وكانت تقرير غير مؤكدة تحدثت بأن هناك مبادرات أطلقت بدون رعاية تركية مباشرة شمال سوريا، تهدف إلى نقل مقاتلين من المعارضة السورية الموالية لتركيا هناك للقتال إلى جانب الجيش الأوكراني.

اتهامات في الطرف الآخر

وجاء الحديث الروسي تزامناً مع حديث مشابهة ولكن من الطرف الآخر، حيث قالت منظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة” إنّ روسيا طلبت من بعض الأجهزة الأمنية لدى النظام السوري تسجيل أسماء مقاتلين يمتلكون خبرة عالية في حرب الشوارع، للقتال في صفوف الجيش الروسي ضد أوكرانيا.

ونقلت المنظمة في تقريرها، أمس الخميس، عن مصادر لدى قوات النظام في ريف دمشق أنّ هنالك قوائم يتم تحضيرها لعرضها على القوات الروسية المتواجدة في سوريا من أجل الموافقة عليها لإرسال المقاتلين إلى جانب الجيش الروسي.

وأشارت إلى أن هناك قوائم يتم تحضيرها، من قبل ضباط في فرع المخابرات الجوية، يعملون كمنسقين لشركات أمنية روسية، من أجل عرضها على القوات الروسية الموجودة في سوريا من أجل الموافقة عليها قبل بدء عملية إرسال المقاتلين إلى أوكرانيا.

مواضيع ذات صِلة : ماذا جرى في اتصال بشار الأسد وبوتين ومن هو العدو الواحد الذي اتفقا على مواجهته

يذكر أنّ روسيا بدأت يوم 22 من الشهر الفائت غزوها على أوكرانيا، وكانت الحكومة السورية هي الوحيدة من بين العرب التي أعلنت دعمها الصريح للتحرك الروسي وجاء ذلك على لسان الرئيس السوري بشار الأسد، فيما كانت المعارضة السورية اعتبرت الموقف الحكومي لا يمثل الشعب إنما يمثل النظام السوري المدعوم من روسيا.

شاهد أيضاً : شبه جزيرة القرم .. أبرز ضحايا الجيش الروسي في أوكرانيا.. هكذا حوّل الروس تتار القرم المسلمين لأقلية

السوريون "بيضة قبان" الحرب.. اتهامات دوليّة متبادلة بنقل سوريين للقتال في أوكرانيا
السوريون “بيضة قبان” الحرب.. اتهامات دوليّة متبادلة بنقل سوريين للقتال في أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى