أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إحباط مخطط خطير في المغرب وبلجيكا تساندها بالقبض على “عبد الله البلجيكي”

أعلنت شرطة مكافحة الإرهاب، مساء الجمعة، عن إحباط مخطط خطير في المغرب، وبمساندة الأمن المغربي اعتقل العقل المدبر لها.

إحباط مخطط خطير في المغرب

وذكرت السلطات أن مواطناً بلجيكياً من أصل مغربي يشتبه بتورطه في الإعداد لمخططات “إرهابية وشيكة” في المغرب، اعتقل في بلجيكا بالتعاون مع الاستخبارات .

وقال المكتب المركزي للأبحاث القضائية، في بيان، إن “المعلومات الدقيقة التي وضعتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني رهن إشارة السلطات الأمنية والقضائية البلجيكية، مكنت من توقيف المشتبه فيه الذي يحمل الاسم الحركي عبد الله البلجيكي”.

وأضاف أن المشتبه به وضع “رهن الاعتقال من طرف القضاء البلجيكي على ذمة البحث والتحقيق في إطار قضايا الإرهاب والتطرف العنيف”.

اقرأ أيضاً|| المغرب يستعيد كنزاً تاريخياً عمره 50 مليون عام ويعلن عن قيمته

متطرف آخر كشفه

ويأتي ذلك بعد توقيف “متطرف” مغربي في جنوب البلاد، الأربعاء، له ارتباط بتنظيم داعش ويُشتبه في “تحضيره مشروعاً إرهابياً” يستهدف مواطنين أجانب ومسؤولين أمنيين كبار ومواقع عسكرية ومبانيَ أمنية حساسة، حسب شرطة مكافحة الإرهاب.

والشخص الذي اعتُقِل في بلجيكا أرسل “حوالة مالية بالعملة الأوروبية، للمشتبه فيه الموقوف بالمغرب، بداية شهر آذار الجاري، وذلك كدفعة أولى من ضمن عمليات التمويل التدريجي لاقتناء المستحضرات والمواد الكيميائية التي تدخل في صناعة وتحضير المتفجرات”، بحسب بيان المكتب المركزي للأبحاث القضائية.

اقرأ أيضاً|| “خادشة للحياء”.. استياء وغضب في المغرب بسبب أغلفة بسكويت وحملة لمقاطعتها

“كما أكدت إجراءات البحث تورط الشخص المعتقل ببلجيكا في التحريض على خلق وتشكيل تنظيم إرهابي محلي للقيام بعمليات تخريبية بالمغرب”، وفق البيان.

وتعلن السلطات المغربية بين حين وآخر توقيف أفراد أو تفكيك خلايا إرهابية موالية لتنظيم داعش خصوصاً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى