أخبار العالم

مصادر أمريكية تكشف عن مخطط إيراني لاغتيال جون بولتون

كشفت صحيفة أمريكية، اليوم الإثنين، في تقريرٍ لها عن وجود مخطط بدعم من الحرس الثوري الإيراني لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون.

مخطط إيراني لاغتيال بولتون 

بحسب صحيفة The” “Washington Examiner، فإن اثنين على الأقل من الإيرانيين المنتمين إلى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني يخططان لتنفيذ العملية.

irnon 0
مصادر أمريكية تكشف عن مخطط إيراني لاغتيال جون بولتون

وقال مسؤول بوزارة العدل مطلع على التحقيق للصحيفة إن الوزارة “تمتلك أدلة ضد الإيرانيين، لكن مسؤولي إدارة بايدن يقاومون توجيه اتهامات علنية إلى هؤلاء الرجال خوفاً من أن يؤدي ذلك إلى عرقلة مساعيهم للتوصل إلى اتفاق نووي مع إيران، والذي يقترب حالياً من الانتهاء في مفاوضات فيينا في النمسا.

ويأمل بايدن في استئناف الاتفاق النووي مع إيران لعام 2015 والذي انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب وعلقت إيران التزامها”، وفقاً للمصدر.

وأضافت الصحيفة: “من الممكن ولكن من غير المرجح أن تكون هناك لوائح اتهام ضد الأشخاص المتورطين في العملية، لكن مصدر في وزارة العدل قال إن جدية المؤامرة والأدلة تبرر توجيه اتهام علني دون تأخير”.

وحجبت بعض تفاصيل المؤامرة ضد بولتون لأسباب تتعلق بالأمن القومي، لكن مصدر وزارة العدل وصفها بـ”عبارات محددة للغاية على أنها مدعومة بنشاط استطلاع كبير للحرس الثوري وتضمنت محاولة لتجنيد قاتل على الأراضي الأمريكية”.

التقرير الأمريكي، أكد أن مجتمع الاستخبارات “علم بالمؤامرة في مرحلة مبكرة، مما أثار رد فعل عالي المستوى، وتم توجيه حراسة خاصة من قبل جهاز الخدمة السرية بدوام كامل لبولتون في وقت سابق من هذا العام أو أواخر عام 2021. كما تم نشر أصول مهمة لمكتب التحقيقات الفيدرالي لتعطيل المؤامرة والمساعدة في حماية بولتون”.

يعتقد أيضاً أن المؤامرة عجلت بتحذير مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في 9 يناير لإيران من أن الولايات المتحدة ستحمي المسؤولين “الذين يخدمون الولايات المتحدة الآن والذين خدموا سابقًا”، وفقاً للصحيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى