أخبار العالم

معركة كييف الحاسمة خلال أيام ومسؤول أمريكي يكشف سرّاً عسكرياً كان سبباً بصمود أوكرانيا

تستمر الحرب الروسية الأوكرانية، اليوم الإثنين، لتدخل يومها الثاني عشر توالياً، فيما تواصل روسيا إرسال الحشود العسكرية والعتاد إلى أرض المعركة تمهيداً لبدء معركة كييف الحاسمة.

معركة كييف الحاسمة

وذكرت وسائل إعلام غربية أن القوات الروسية ترسل المزيد من حشودها حول كييف، في مؤشر على قرب اقتحامها للعاصمة الأوكرانية على ما يبدو.

وقال مستشار وزير الداخلية الأوكرانية فاديم دينيسينكو، إن القوات الروسية ستحاول الاستيلاء على العاصمة الأوكرانية كييف خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد أن تجمعت بعدد كافٍ قرب العاصمة.

وأضاف دينيسينكو أن روسيا تحاول تدمير جميع المطارات في كامل أنحاء أوكرانيا، لجعلها غير قادرة ماديًا على حماية سمائها من الطائرات الحربية الروسية.

وأفاد هيئة الأركان الأوكرانية في بيان أن الجيش الروسي بدأ في تجميع قواته لاقتحام كييف.

من جهتها عززت القوات الأوكرانية دفاعاتها حول العاصمة كييف، وقامت بحفر الخنادق في عدة مناطق حول المدينة، وأغلقت عدداً من الطرق المؤدية إلى وسط العاصمة.

هدنة مؤقتة والقصف مستمر

و ميدانياً أيضاً يستمر القصف الروسي على مدينة خاركيف. وبثت وسائل إعلام أوكرانية صوراً تظهر تصاعد ألسنة اللهب في عدد من المباني بسبب القصف.

وفي هورينكا شمال غرب العاصمة الأوكرانية كييف، سُجّل قصف روسي، مما أدى إلى تضرر مبانٍ سكنية وحافلات عدّة، كما تظهر هذه الصور من المدينة، وفي مدينة إربين غربي كييف فرّ المئات من السكان إثر تعرّض المدينة لقصف صاروخي.

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية عن الجيش الأوكراني أن القوات الروسية فشلت في تحقيق اختراق في الجبهة الشرقية في اتجاه لوغانسك.

وأعلنت الدفاع الروسية، اليوم مجدداً وقف إطلاق النار في مدن “كييف وماريوبول وخاركيف وسومي” اعتباراً من الساعة 10:00 بتوقيت موسكو لإخلاء المدنيين، حيث فشلت جهود الإخلاء خلال اليومين الفائتين بسبب عدم الالتزام بوقف إطلاق النار المعلن.

اقرأ أيضاً : كتيبة روسية تقع بفخ أوكراني ذكي لايخطر على بال

مطار سرّي لأوكرانيا

قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، لشبكة CNN، الأمريكية ،إن رئيس هيئة الأركان الأمريكي الجنرال مارك ميلي زار، الأسبوع الماضي، مطار لم يكشف عنه بالقرب من الحدود الأوكرانية أصبح مركزاً لشحن الأسلحة.

وأكد المسؤول أن المطار أصبح خلية نحل في الأيام الأخيرة، وزادت الرحلات التي استقبلها مؤخراً، حيث بلغ عدد الرحلات 17 رحلة.

ولفت إلى أنّ موقع المطار سيظل سراً لحماية شحنات الأسلحة، التي كان من بينها صواريخ مضادة للدروع، مؤكداً أنّ الجيش الروسي لم يستهدف هذه الشحنات، لكن هناك بعض المخاوف من أن يبدأ في استهداف الشحنات مع تقدمه في الهجوم.

يذكر أنّ الدول الغربية ومن بينها الولايات المتحدة تعهدت بتقديم الأسلحة للجيش الأوكراني بهدف التصدي للقوات الروسية التي تحاول السيطرة على البلاد.

معركة كييف الحاسمة خلال أيام ومسؤول أمريكي يكشف سرّاً عسكرياً كان سبباً بصمود أوكرانيا
معركة كييف الحاسمة خلال أيام ومسؤول أمريكي يكشف سرّاً عسكرياً كان سبباً بصمود أوكرانيا

اقرأ أيضاً : خطة بريطانية جديدة من 6 نقاط لوقف الغزو الروسي لأوكرانيا وأكبر حليفة لموسكو تنقلب بموقفها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى