أخبار العالم العربي

منع زواج القاصرات وتفضيل الدين على النسب.. تغييرات كبرى في قانون الأحوال الشخصية بالسعودية

أعلنت السعودية، أمس الثلاثاء، عن نظام جديد في قوانين الأحوال الشخصية وحد الأحكام في العديد من القضايا الشائكة ووضع حداً لأخرى لطالما عانى منها المجتمع السعودي.

قانون الأحوال الشخصية الجديد بالسعودية

وأطلقت السعودية نظام الأحوال الشخصية الجديد ضمن أربعة أنظمة أعلن عنها الأمير محمد بن سلمان سابقاً، وهي نظام المعاملات المدنية، والنظام الجزائي للعقوبات التعزيرية، ونظام الإثبات الذي كان أول من اعتمد من الأنظمة الأربعة.

ويرى متخصصون أن إصدار نظام الأحوال الشخصية خطوة تنظم كافة المسائل الأسرية التي كانت سابقاً متروكة لتقدير القضاة في كثير من الأحيان، ولم تكن تخضع إلى قانون واضح موحد، وهذا من شأنه أن يصدر أحكام موحدة لمختلف القضايا الأسرية.

ويعالج النظام الذي يطبق بعد 90 يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية قضايا مختلفة من زواج القاصرات والزواج بشكل عام وكذلك الطلاق والنفقات وحضانة الأولاد، والنسب، والوصية، والميراث وغيرها.

تكافؤ النسب

تعتبر قضية تكافؤ النسب هامة جداً في السعودية، وترى المحامية السعودية، فاطمة الزهراء أحمد، أن أبرز ما جاء في النظام هو معالجة مسألة التكافؤ في النسب حيث جاء في المادة الرابعة عشرة من نظام الأحوال الشخصية أن “الدين” هو معيار الكفاءة في الزواج ولا يعتد الشخص بأي شيء آخر، وهذا نص يعالج مشكلة اجتماعية تضررت من خلالها كثير من الأسر السعودية.

وتدور في أروقة المحاكم السعودية قضايا عدم تكافؤ النسب، حيث سبق أن صدرت أحكام فرقت بين زوجين لهذا السبب فقط.

من جانبها، قالت الكاتبة تغريد الطاسان إن النظام الجديد في الأحوال الشخصية “خطوة جبارة وضبط صارم وحازم ينظم العلاقة قبل وبعد الزواج ويحفظ حقوق المرأة والرجل والأبناء في حالة الانفصال”.

وأضافت أنه “في السابق لم يكن هناك نظام قضائي واحد تستند عليه الأحكام القضائية عند انفصال الزوجين ووصول الخلافات بينهما إلى أروقة المحاكم، كان الحكم في الفصل بين قضايا الخلاف يعتمد على نظرة القاضي، مما جعل في ذلك صعوبات كثيرة تدفع ثمنها المرأة والابناء في غالب الأمر”.

وبدوره، قال وزير العدل السعودي رئيس المجلس الأعلى للقضاء، وليد الصمعاني، إن “نظام الأحوال الشخصية بُني وفق مقاصد الشريعة الإسلامية، وأخذ بأفضل الممارسات القضائية والدراسات الحديثة، ليكون نظاماً مواكباً للمتغيرات ويستجيب للتحديثات والتحديات”.

وأكد أن النظام “سيسهم في سرعة إنجاز القضايا المتعلقة بالأسرة، وسيعزز من القدرة على التنبؤ بالأحكام القضائية واستقرارها، ويحد من تباينها، كما سيرفع جودة وكفاءة الأحكام”.

وفي السياق ذاته، ترى المحامية فاطمة الزهراء أن “النظام الجديد أشبه بتقنين الأحكام الشرعية التي كانت موجودة ويعمل بها لدى المحاكم لكن غير محررة وكانت تخضع لسلطة القاضي”. وقالت إن “النظام سوف يحد من اجتهادات بعض القضاة في القضايا المتشابهة”.

وكان الأمير محمد بن سلمان قد قال، أمس الثلاثاء، في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء السعودية (واس) إن “مشروع نظام الأحوال الشخصية قد استمد من أحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها، وروعي في إعداده أحدث التوجهات القانونية والممارسات القضائية الدولية الحديثة، كما سيعمل على تحسين وضع الأسرة والطفل، وضبط السلطة التقديرية للقاضي للحد من تباين الأحكام القضائية في هذا الشأن”.

في هذا الصدد، تشير الطاسان إلى أن النظام الجديد يأتي “تحقيقا للعدل حفظا للحقوق التي بها – بعد الله – نضمن عدم استغلال سلطة الأبوة أو الولاية أو ثغرات تشريعية قد تهدر حقوقا شرعها الله للمرأة والطفل وللرجل أيضا، ولكنها تاهت وسط تشعبات آراء لم يكن لها إطار قانوني يحفظ الحقوق ويوحد الأحكام”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| شخصيات “لعبة الحبار” يتجولون في الرياض ويثيرون ضجة في المدينة

منع زواج القاصرات في السعودية

واشترط النظام الجديد سن 18 عاماً كحد أدنى للزواج، مما يمنع تزويج القاصرات بشكل نهائي، كما يعطي المرأة حقا في توثيق طلاقها بنفسها دون موافقة الرجل.

ويتضمن النظام أيضاً مسائل النفقة والمسكن للمرأة من زوجها بصرف النظر عن حالتها المادية، إضافة إلى حق المرأة بفسخ عقد الزواج من جانب أحادي في حالات معينة.

واستبعدت الطاسان أن يكون النظام الجديد لصالح المرأة وحدها قائلة إنه أنصف المرأة “بعد أن كانت (المرأة) تعاني من أحكام تميل إلى إنصاف الرجل أكثر من خلال سلطته كولي وأب”.

بدورها، اتفقت المحامية فاطمة مع رأي الطاسان وقالت إن “النظام يحفظ حقوق الطرفين وليس المرأة وحدها” بعد أن شمل قضايا متعددة بما في ذلك الميراث والتركة دون أن يتعارض مع الشريعة الإسلامية.

منع زواج القاصرات وتفضيل الدين على النسب.. تغييرات كبرى في قانون الأحوال الشخصية بالسعودية
منع زواج القاصرات وتفضيل الدين على النسب.. تغييرات كبرى في قانون الأحوال الشخصية بالسعودية

اقرأ أيضاً : اليسا في موسم الرياض ترتجف من البرد وترتدي العباءة السعودية وترقص بعفوية قبل صعودها للمسرح (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى