شاهد بالفيديو

بالفيديو|| شاب مسلم خاطر بنفسه لإنقاذ المحاصرين في أوكرانيا.. ومشاهد وثقها من كييف

ضجت وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، بشجاعة شاب مصري مسلم، يدعى إسلام العشيري، فبرغم وصوله للحدود البولندية وأصبح في بر الأمان عاد مرة أخرى إلى مواقع القصف في كييف لإجلاء آخرين استغاثوا به.

مسلم ينقذ المحاصرين في أوكرانيا

وقال إسلام الذي ينحدر من محافظة الفيوم جنوبي القاهرة: “جئت إلى أوكرانيا في بداية عام 2020 للدراسة، وبعد ذلك بدأت العمل كمرشد سياحي حيث تعلمت اللغة الروسية وبدأت العمل في المناطق التي يرتادها السياح الروس في أوكرانيا”.

وتابع: “من هنا أصبحت عندي خبرة كبيرة بالطرق والمناطق المختلفة في أوكرانيا من كثرة تجولي مع السياح، وحينما اندلعت الحرب قمت بتوصيل أصدقائي المصريين إلى الحدود مع بولندا، وكان قراري أنني سأرحل معهم إلى بولندا ولكن حينما وصلت إلى الحدود شاهدت على تطبيق سناب شات استغاثة من فتاة عراقية معها 4 أطفال تقول إن منزلها في مدينة بيلا تسيركاف تم قصفه وأنها محاصرة لا تستطيع التحرك بالأطفال”.

وأضاف: “اتصل بي صديق سعودي من الرياض وطلب مني مساعدتها ولكني أبلغته أن المسافة بيني وبينها 650 كيلو مترا فقال لي: “خلاص الأمر صعب عليك”، ولكن بعد أن أوصلت أصدقائي وجدت السيارة التي معي وكانت مستأجرة بها بنزين يكفي للوصول إلى مكان هذه السيدة، فقررت الذهاب إليها خاصة أن مالك السيارة التي كانت معي، وهو رجل أعمال لبناني، طلب مني عدم تركها على الحدود وإعادتها إليه مرة أخرى “.

وتابع: “بالفعل ذهبت إلى مكان الفتاة وأولادها وأحضرتهم إلى الحدود البولندية وفي الطريق قمت بتشغيل أغان مصرية لهم لتطمينهم.. ثم بعد ذلك قمت بإجلاء رجل لبناني وزوجته وأحضرتهما للحدود البولندية كذلك”.

أصعب حالة إجلاء واجهها

وأشار إسلام إلى أن: “أصعب حالة إجلاء واجهتها هي لسيدة أوكرانية وأطفالها اليمنيين، حيث استغرق إخراجهم من قرية تشرنيجف أوبلست إلى حدود بولندا 6 أيام كاملة لم أنم فيها” وأوضح أنه وصل إليها عن طريق استغاثات وجهها إليه البعض عبر تطبيق سناب شات لما لمسوه من قدرته على التعامل مع تلك المواقف.

ولفت إلى أنه خلال ذهابه لتلك السيدة وأطفالها اليمنيين أطلقت عليه مدرعة روسية النار في الطريق فدمرت السيارة التي كان يقودها ولكن مالك السيارة وفر له سيارة بديلة للمساعدة في إجلاء الحالات الإنسانية.

وأكد أنه حينما وصل للسيدة الأوكرانية وجدها غير جاهزة للرحيل واستغرقت أكثر من ساعة في جمع أغراضها وأغراض أطفالها وقالت له إنها ظنت أنه سيموت في الطريق ولن يتمكن من الوصول إليهم لذلك لم يتجهزوا للمغادرة قبيل وصوله.

وتابع أنه “تعرف على بعض الأوكرانيين في القرى بطريق العودة الذين ساعدوه للمرور من طرق جانبية بعيدة عن تلك التي يسيطر عليها الروس حتى تمكن من إيصال هذه السيدة وأطفالها إلى حدود بولندا”.

وأكد أنه خلال رحلة إجلاء هذه الأسرة ناموا في السيارة ليلتين كاملتين بسبب حظر التجوال، وأن “هذه السيدة الأوكرانية معها ولدين من زوج يمني وبنت من زوج مصري”.

وأوضح أنه بعد ذلك استغاث به سعودي لإجلائه وزوجته الحامل في شهرها الثامن من مدينة لفيف، وبالفعل تمكن من إجلائهم.

ولفت إسلام إلى أنه لا يفكر في الخروج من أوكرانيا حالياً طالما أن هناك وسائل تساعده على إجلاء الحالات الإنسانية، سواء من سيارات أو أموال تساعده على الإنفاق خلال الرحلات.

وأوضح أنه حاليا يخطط لإجلاء إمام مسجد مصري محاصر في مزرعة قرب كييف بعد مدينة جيوتمر، وأن هناك متطوعا لبنانيا تحمس للأمر وسيرافقه هذه المرة لإجلاء أسرة لبنانية من نفس المنطقة.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| عربات مصفحة ومدافع تحملها القطارات المدرعة… القوات الروسية تجلب المزيد من الأسلحة الفتاكة إلى خطوط النار

تفاعل المتابعين

احتفى رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشجاعة الشاب المصري وتداولوا صوره وقصته على نطاق واسع.

وقال حساب صفاء: “شاب مصري اسلام العشيري عايش في أوكرانيا شاف على السوشال ميديا استغاثة رجل يمني ان زوجته واسرته في قريه هناك ومش عارف يوصلهم لانه مسافر والطيران قفل وبرغم المسافة 500 ك خاطر بحياته في وسط الضرب والحظر وصل ليهم واخدهم في عربيته ووصلهم لاقرب مكان امن ويسافروا لوالدهم تسلم يابطل”.

وكتب حساب آمال: ” إنسان بمعنى الكلمة، كل الاحترام والتقدير، تحية لكل إنسان بادر وفعل فعل مثل إسلام العشيري”.

وقال حساب زهرة: ” إسلام العشيري.. شاب مصري يعمل مرشدًا سياحيًا سمع بمأساة طفلين يمنيين محاصرين في قرية أوكرانية فقطع مسافة 700 كيلومتر مخاطرًا بنفسه حتى تمكن من إنقاذهما قائلًا إنه تعرض لإطلاق نار من قبل الجيشين الروسي والأوكراني لكنه نجا بهما … بطل”.

ويذكر أنه بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية تمديد وقف إطلاق النار بغية استكمال عمليات إجلاء المدنيين من المدن الأوكرانية الكبرى، تبادلت كل من موسكو وكييف الاتهامات بشأن افشال عمليات إجلاء المدنيين فقد أكد مسؤول أوكراني أن موسكو لم تحترم خطط إجلاء المدنيين عبر ممرات آمنة كما أعلنت الداخلية الأوكرانية، أن اتفاق الممرات الآمنة لإجلاء المدنيين لم ينجح بشكل كبير.

بالفيديو|| شاب مسلم خاطر بنفسه لإنقاذ المحاصرين في أوكرانيا.. ومشاهد وثقها من كييف
بالفيديو|| شاب مسلم خاطر بنفسه لإنقاذ المحاصرين في أوكرانيا.. ومشاهد وثقها من كييف

اقرأ أيضاً : رئيس بلدية كييف يعلن فرار نصف سكان المدينة والباقي محاصرون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى