الشأن السوريسلايد رئيسي

دخلت من تركيا ويديرها خبراء أجانب… روسيا تتحدث عن 7 صواريخ تحمل رؤوس كيميائية بإدلب

زعمت وسائل إعلام روسية، اليوم السبت، بوصول صواريخ تحمل رؤوس مجهزة بمواد كيميائية يديرها خبراء أجانب إلى إدلب، شمال غرب سوريا.

صواريخ سامة يديرها خبراء أجانب

وقالت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصادر وصفتها بخاصة، إن 7 صواريخ معدلة تحمل رؤوس مجهزة بمواد غازية عالية السمية وصلت إلى أحد مقرات هيئة تحرير الشام بمدينة أريحا جنوبي إدلب شمالي سوريا.

وقالت إن هذه الشحنة وصلت عبر 3 مراحل منطلقة من مدينة سرمدا على الحدود السورية التركية بريف إدلب الشمالي، قبل أن يتم تخزينها ضمن أحد الأقبية الملحقة بأحد مقرات تحرير الشام في مدينة أريحا جنوبي إدلب والواقعة على مقربة من خطوط التماس مع النظام السوري.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن عملية التعديل تمّت في إحدى المزارع في الريف الجنوبي الغربي لمدينة سرمدا شمالي إدلب بعدما أستلم مطورون من الجنسيتين الفرنسية والبلجيكية غازات لم تعرف ماهيتها على وجه الدقة.

إلا أن الوكالة رجّحت أنها تحوي غازات “السارين- الكلور” تم تمريرها ضمن عبوات عن طريق أحد التجار الذي قام بإدخالها من الأراضي التركية منذ حوالي أسبوع باتجاه سرمدا حسب ما أشارت.

وزعمت أن المقر لم يكن مجهزاً أصلاً لمثل هذه الغايات لكن فيما يبدو فقد تم تجهيزه بمعدات لوجستية متطورة مؤخراً لزوم عملية تعديل شحنة الصواريخ السبعة لتذخيرها بمستوعبات تحوي غازات سامة.

تخوّف من تكرار المجازر

فيما وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب أن ادعاءات روسيا حول وجود صواريخ تحوي مواد سامة في ريف إدلب الجنوبي، أثارت حالة من الخوف لدى السكان القريبين من مناطق القتال.

محذرين من قصف النظام السوري وروسيا لمناطق إدلب بالمواد السامة واتهام المعارضة بذلك، حيث سبق وأن قصفت قوات النظام السوري بمواد غازية سامة عدّة مدن سورية ووقع على إثرها مئات الضحايا والمصابين.

مواضيع ذات صِلة : لافروف يبحث مع بيدرسون في تركيا الملف السوري وغوتيريش يشير للحل الوحيد فيه

وسبق للمنظمات الدولية التي حققت في استخدام النظام السوري للغازات السامة في إدلب، أن أثبتت ذلك عملياً وأدانت النظام السوري الذي زعم أنه تخلص من ترسانته الكيميائية.

شاهد أيضاً : تقع على أخطر حدود في العالم.. تورتوك قرية مسلمة خرج أهلها ولم يتمكنوا من العودة أبداً india pakistan

دخلت من تركيا ويديرها خبراء أجانب... روسيا تتحدث عن 7 صواريخ تحمل رؤوس كيميائية بإدلب
دخلت من تركيا ويديرها خبراء أجانب… روسيا تتحدث عن 7 صواريخ تحمل رؤوس كيميائية بإدلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى