الشأن السوري

روسيا تستفز إسرائيل برسالة ساحقة لاختبار موقفها من حرب أوكرانيا وتذكّرها بملف شائك

بدأت روسيا تستفز إسرائيل برسالة ساحقة لاختبار موقفها مجدداً في حرب أوكرانيا، وذكّرتها بملف شائك سبق وتحدتها من خلالها، لا سيما في ظل الموقف الإسرائيلي المتباين.

روسيا تستفز إسرائيل برسالة

ونشرت وسائل إعلام روسية، أمس السبت، فيديو لقيام دورية عسكرية روسية بمهماتها في الجانب السوري من هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

واعتبر مراقبون ذلك تذكيراً بدور موسكو في “ضمان أمن إسرائيل ضد نشاط ميليشيات إيران” جنوب سوريا، وكان ذلك بعد تأكيد موسكو بعدم اعترافات بسيادة إسرائيل على الجولان.

وتضمنت الصور جنوداً وآليات خلال أداء مهمات الفصل بين القوات السورية والإسرائيلية، إضافة إلى نقاط مراقبة على تلال ومناطق مرتفعة في الهضبة.

وما كان لافتاً أن بعض الجنود صوروا أنفسهم وهم يضعون حرف “Z”، رمز الحملة العسكرية في أوكرانيا.

وسبق ونفذت طائرات عسكرية روسية دورية مع سلاح الجو السوري في الجولان على طول الخطوط مع إسرائيل، التي تواصل قصف “مواقع إيرانية” في دمشق وباقي أنحاء سوريا.

اقرأ أيضاً : بعد بيان دعم إسرائيل لأوكرانيا.. موسكو وجهت رسالة لتل أبيب بشأن الجولان

روسيا لمّح حول الجولان مع بداية الحرب

وفي نهاية 2020، أفيد بتسيير القوات الروسية أول دورية لها على طول امتداد الحدود السورية مع إسرائيل. وقالت مصادر حينها إن رتلًا من العربات الروسية سار باتجاه بلدة الحضر إلى القاعدة العسكرية التي تُعدُّ مركز المراقبة الروسي في منطقة القنيطرة.

وبحسب مسؤول روسي، فإن موسكو تساعد الجيش السوري في تدريبات مشتركة في منطقة الجولان، منوهًا إلى أن الهدف من الوجود الروسي هو مراقبة وقف إطلاق النار في المنطقة المنزوعة السلاح على الحدود مع إسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، زار موسكو الأسبوع الفائت، محاولة تقديم مقترحات التوسط في حل الأزمة الدولية والحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وتحاول إسرائيل الابتعاد عن أي طرف في الحرب والبقاء في الحياد، حيث تملك علاقات قوية مع أوكرانيا وحلف الناتو إضافة إلى الحليفة التقليدية الولايات المتحدة، بينما تملك علاقات جيدة مع روسيا أيضاً.

وبعد وقتٍ قصير من اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية ونشر بيان دعم إسرائيل لأوكرانيا “وجهت موسكو رسالة إلى تل أبيب بتأكيد عدم اعترافها بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان”.

روسيا تستفز إسرائيل برسالة ساحقة لاختبار موقفها من حرب أوكرانيا وتذكّرها بملف شائك
روسيا تستفز إسرائيل برسالة ساحقة لاختبار موقفها من حرب أوكرانيا وتذكّرها بملف شائك

اقرأ أيضاً : موقف من جامعة الدول العربية بشأن التحركات الإسرائيلية الأخيرة في الجولان المحتل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى