سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد|| قناة كردية تواصل بثها رغم سقوط صواريخ باليستية بمكاتبها ومذيع يعلق على الحادثة

تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، مقاطع مصورة تظهر تعرض استديوهات قناة كردية بالعراق لأضرار بالغة بعد هجوم صاروخي على قاعدة أمريكية بمدينة أربيل.

– انفجار صواريخ قرب قناة كردية تتعرض

استمرت قناة كوردستان 24 التلفزيونية، وهي منفذ إخباري محلي في شمال العراق، في البث حتى بعد سقوط الصواريخ في الاستوديو الخاص بهم مساء أمس السبت. 

https://twitter.com/alaa_hussein91/status/1502984945932939266?t=8hVc2Xyb2afqgEDtdC6GzA&s=19

أصابت عدة صواريخ قاعدة للجيش الأمريكي ومكتب القناة الإخبارية الكردية في أربيل، شمال العراق، مما أدى إلى تدمير المعدات ودفع السكان إلى الفرار للنجاة بحياتهم.

لكن عندما توقف القصف، استمرت قناة كردية “كوردستان 24 في التحرك – وقرر بث الأخبار حتى مع وجود الاستوديو نصف منهار من خلفهم.

وقالت مذيع الأخبار في قناة كردية بعد وقت قصير من سقوط الصاروخين “سنواصل البث والانتشار على الرغم من الأضرار الجسيمة التي لحقت بمعداتنا”.

يُظهر مقطع فيديو مذيعاً في كوردستان 24 يعلن الهجوم على السفارة الأمريكية والحطام من حوله.

وأكد محافظ أربيل أوميد خوشناو أن ما لا يقل عن عشرة “صواريخ باليستية إيرانية الصنع” أصابت المدينة في الساعات الأولى من صباح الأحد. 

وقال إنه لم يتضح ما إذا كانت الصواريخ تستهدف القنصلية الأمريكية في الموقع أم المطار في المدينة.

وأكد مسؤولون أكراد وأمريكيون عدم وقوع إصابات فيما وصفوه بأنه “هجوم شائن”.

اقرأ أيضاً: عاجل|| الحرس الثوري الإيراني يتبنى قصف أربيل ويصف المركز المستهدف بـ “مقر مؤامرات الكيان الصهيوني”

وقال النائب نيكولاس هيراس: “هناك العديد من الأسباب المحتملة (لهجوم أربيل)، لكن الأرجح أن الإيرانيين يرون أربيل مركزًا لخصومهم في المنطقة للتخطيط وشن هجمات ضد إيران ومصالحها ”.

ومن جانبه، قال مدير وحدة الأمن البشري في معهد نيولاينز للاستراتيجية والسياسة، لكوردستان 24: أربيل هدف مفيد لأن هناك أصولاً مهمة للولايات المتحدة وشركاء إقليميين آخرين موجودة في المدينة، ويمكن ضربها بسهولة وسرعة من إيران أو من العراق وسوريا، ومهاجمتها ترسل رسالة إلى الأمريكيين وشركائهم إلى التراجع عن الأنشطة التي تعتبرها القيادة الإيرانية تهديداً.

وجاء الهجوم خلال فترة توقف في فيينا بسبب اتفاق طهران النووي الممزق في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. 

وزار وزير الصحة في اقليم كوردستان سامان برزنجي قناة كوردستان 24 في زيارة تضامنية بعد الهجوم برفقة مستشار رئيس اقليم كوردستان نوزاد هادي.

https://twitter.com/jafaralaarajy/status/1502780120146268162?t=LPB4hPxOWOibNXOauDXFBQ&s=19

وقالت الوكالة “من هنا نشكر جميع الأطراف والجهات التي طلبت سلامة طاقم كوردستان 24 سواء بإرسال الرسالة أو زيارتنا”.

وتعرضت القاعدة الأمريكية في مطار أربيل الدولي سابقاً لهجوم صاروخي في سبتمبر، في الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة. 

تعرض مطار أربيل، لهجمات عدة مرات في العام الماضي، بما في ذلك من قبل طائرات مسيرة تحمل متفجرات.

كانت آخر مرة وُجهت فيها صواريخ باليستية على القوات الأمريكية في كانون الثاني (يناير) 2020 – انتقاماً إيرانياً لقتل الولايات المتحدة في وقت سابق من ذلك الشهر لقائدها العسكري قاسم سليماني في مطار بغداد.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| قادمة من الشرق.. هجوم بصواريخ باليستية يستهدف أربيل في كردستان العراق وواشنطن تشير للفاعل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى