منوع

ولاية تركية سيحكمها السوريون بعد 12 عام.. مسؤول تركي يحذر ويؤكد بأنهم ارتكبوا خطأ فادحاً

حذر مسؤول تركي، يوم أمس الاثنين، بأن هناك ولاية تركية سيحكمها السوريون بعد 12 عام، مشيراً إلى أن منحهم الجنسية التركية كان خطأ فادحاً، مؤكدةً بأنه يجب على السلطات التدخل لحل هذا الأمر.

– ولاية تركية سيحكمها السوريون

وفي التفاصيل، ذكر موقع “habererk” التركي، أن رئيس بلدية هاتاي جنوبي تركيا، لوتفو سافاش، قال: “إنّ الزيادة في عدد السوريين جرّت مستقبل ولاية هاتاي إلى نقاط حرجة”، خاصةً وأنّ 3 من كل 4 أطفال حديثي الولادة في الولاية، هم سوريون”.

وأضاف: “إذا لم يُتخذ أي إجراء في هذا الشأن، فسيتم تسليم رئاسة بلدية هاتاي بعد 12 عاماً إلى سوري، لأنّ غالبية السكّان ستكون آنذاك من السوريين”.

وأعرب عن مخاوفه بأنّ يصبح الأتراك في هاتاي “أقلية”، مشدّداً على أنّ منح الجنسية وحق التصويت في الانتخابات للسوريين كان “خطأ كبيراً”، حسب كلامه.

ولاية تركية سيحكمها السوريون بعد 12 عام.. مسؤول تركي يحذر ويؤكد بأنهم ارتكبوا خطأ فادحاً
ولاية تركية سيحكمها السوريون بعد 12 عام.. مسؤول تركي يحذر ويؤكد بأنهم ارتكبوا خطأ فادحاً

– بيان سافاش

جاءت تحذيرات، سافاش، في بيان أصدرته ونقلته صحيفة “Sözcü” التركية، قال فيه: “إنّ عدد سكّان هاتاي يبلغ مليون و670 ألفاً، وعدد السوريين قرابة 500 ألف سوري، وفق البيانات الرسمية”.

وأكد أنّ الرقم غير الرسمي يزيد على 800 ألف سوري في هاتاي، إذ أن واحداً من كل شخصين هو سوري وأن 75٪ من الولادات في هاتاي هي لـ نساء سوريات، و3 من كل 4 مواليد هم سوريون.

وأردف قائلاً: “المرأة السورية تلد طفلاً كل عام، بما يتجاوز الخصوبة الطبيعية، وأن هناك انفجاراً في عدد السكّان السوريين ضمن العائلات متعددة الزوجات”.

– يشترون الأراضي والعقارات

هذا، وقال رئيس بلدية هاتاي سافاش، إن السوريون يشترون باستمرار العقارات والأراضي في تركيا من خلال شركائهم الأتراك وبموجب أمر قضائي.

وخلال بيانه، تساءل سافاش، عن سبب منح الجنسية التركية للسوريين، رغم أنه لا يمكن للمواطنين الأتراك أن يصبحوا مواطنين في شمال قبرص التركية.

وختم بيانه، بالقول: “أنا لا أتحدث بقسوة مثل السيد تانجو أوزجان (رئيس بلدية بولو شمال غربي تركيا)، لكن الوضع هنا لا يتحسن، ويجب على أنقرة (الحكومة التركية) أن تساهم في حل هذا الموضوع”.

سوريون تركيا


اقرأ أيضا:

)) بالفيديو|| لحظة اصطياد آليات عسكرية روسية في أوكرانيا ورواد مواقع التواصل “كأنها ألعاب فيديو”

))  بالفيديو|| “هم يكذبون عليكم”… إعلامية روسية تقاطع البث المباشر لشجب الغزو الروسي وتدعو لثورة شعبية ضد بوتين ورد فعل مفاجئ من زميلتها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى