أخبار العالمسلايد رئيسي

السفير الأمريكي لدى إسرائيل يفجر مفاجأة.. وموسكو غاضبة من تل أبيب لتغييرها قراراً يخصّ زيلينسكي

قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نايديس، اليوم الأربعاء، إن تل أبيب لا تتخذ خطوة واحدة فيما يتعلق بالأزمة في أوكرانيا دون استشارة واشنطن بشأنها، بما في ذلك محاولة التوسط بين موسكو وكييف.

هل تتحكم أمريكا بقرارات إسرائيل!؟

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها السفير الأمريكي خلال لقاء افتراضي جمعه مع نشطاء “حركة السلام الآن” الحقوقية الاسرائيلية، بحسب قناة “i24news” الإسرائيلية في نسختها العربية.

وذكر نايديس أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على اتصال دائم مع حكومة نفتالي بينيت في إسرائيل بشأن أوكرانيا، معرباً عن ارتياحه لدور الوسيط الذي يقوم به بينيت للمساعدة في حل النزاع.

ومضى قائلاً: “إسرائيل لا تتخذ خطوة واحدة فيما يتعلق بأوكرانيا دون استشارة البيت الأبيض، لقد فعل الاسرائيليون كل ما طلبناه منهم بشأن روسيا”.

وأضاف: “نحن سعداء للغاية بمواقف الدول المشاركة كوسطاء، بما في ذلك إسرائيل”، مؤكداً أن هؤلاء القادة “وضعوا أنفسهم في موقف محفوف بالمخاطر من خلال وضع أنفسهم بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي”.

ويحاول رئيس الوزراء التوسط بين روسيا وأوكرانيا، وسبق أن زار موسكو الأسبوع الماضي والتقى الرئيس بوتين، كما أجرى عدداً من المكالمات الهاتفية مع كل من الرئيسين الروسي والأوكراني.

روسيا غاضبة من إسرائيل

من جهةٍ أخرى، قالت قناة “كان” الاسرائيلية الرسمية إن السفير الروسي لدى تل أبيب أناتولي فيكتوروف سيجري، يوم غد الخميس، “بناء على طلبه لقاء عاجلاً مع رئيس الكنيست ميكي ليفي”.

وأوضحت القناة أنه بحسب التقديرات، من المتوقع أن يبدي فيكتوروف خلال اللقاء “احتجاج موسكو بعد الموافقة على إلقاء الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي كلمة أمام أعضاء الكنيست”.

ويوم أمس الثلاثاء، وافق رئيس الكنيست على إلقاء زيلينسكي يوم الأحد المقبل خطاباً أمام أعضائه عبر تطبيق “زووم”، خارج المقر، وليس عبر شاشة كبيرة أمام كامل هيئة الكنيست (120 عضواً).

وكان زيلينسكي تقدم سابقاً بطلب للكنيست الاسرائيلي يقضي بإلقاء خطاب عبر “زووم” أمام أعضاء الكنيست الـ 120 نائباً، ولكن رئيس الكنيست، رفض ذلك بدعوى أن الكنيست قد خرج في عطلته الشتوية، ولأن مقره سيخضع للتجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى