أخبار العالمسلايد رئيسي

شروط بوتين لإنهاء الحرب في أوكرانيا تنقسم لقسمين ومستشار الرئيس التركي سمعهما بمكالمته مع أردوغان

كشف مستشار الرئيس التركي، إبراهيم قالن، اليوم الجمعة، عن شروط بوتين لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا والتي أخبر بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

شروط بوتين لإنهاء الحرب

وأجرى بوتين صباح اليوم اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي، تم خلاله بحث مستجدات الأوضاع السياسية والعسكرية في الملف الأوكراني.

واستمع إبراهيم قالن، كبير مستشاري أردوغان، إلى المكالمة، وقال لـ”بي بي سي”، إن مطالب بوتن تنقسم إلى فئتين.

وقال: إن المطالب الأربعة الأولى “ليست صعبة للغاية” بالنسبة لأوكرانيا للوفاء بها، وتنطوي على قبول أن أوكرانيا يجب أن تكون محايدة وألا تنضم إلى حلف الناتو.

وأشار إلى أنّ بينما المطالب الأخرى تشمل في هذه الفئة خضوع أوكرانيا لعملية نزع السلاح للتأكد من أن البلاد لا تشكل تهديداً لروسيا في المستقبل، وأن اللغة الروسية يجب أن تتمتع بحماية قانونية في البلاد.

الفئة الأكثر صعوبة

أما الفئة الثانية من المطالب بحسب قالن فهي مطالبة بوتين بإجراء مفاوضات وجهاً لوجه مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي قبل اتخاذ قرار بشأن اتفاقية حفظ السلام.

وقال قالن: إن هناك ظروفاً أخرى يمكن أن تكون مثيرة للجدل، بما في ذلك وضع دونباس في شرق أوكرانيا، مع افتراض أن روسيا ستطالب الحكومة الأوكرانية بالتخلي عن تلك المنطقة.

ومن المرجّح أيضاً أن تطالب روسيا أوكرانيا بالموافقة رسمياً على أن شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو في عام 2014، هي ملك لروسيا.

وسبق لبوتين أن اتهم السلطات الأوكرانية بـ”المماطلة” في المفاوضات لكنه أضاف بأن موسكو مستعدة للبحث عن حلول وذلك خلال اتصال أجراه مع المستشار الألماني أولاف شولتس.

ومن جانبه أكد أحد أعضاء وفد التفاوض الروسي أن المفاوضات وصلت إلى منتصف الطريق مع أوكرانيا، وهناك إمكانية التوصل لاتفاق.

مواضيع ذات صِلة : المفاوضات الروسية الأوكرانية بمنتصف الطريق ومسؤول أمريكي يؤكد رفض طلبات زيلينسكي

وكانت روسيا أعجبت بفكرة طرحها الوفد الأوكراني تتمثل بأن تكون أوكرانيا دولة محايدة مثل سويسرا ودول أخرى إلا أنّ الخلاف يتمثل بشرط روسيا نزع السلاح الأوكراني.

شاهد أيضاً : أوكراني نفته روسيا سبع سنوات بسبب قصيدة كُتبت بنصف ساعة تحولت إلى نشيد رسمي لأوكرانيا

شروط بوتين لإنهاء الحرب في أوكرانيا تنقسم لقسمين ومستشار الرئيس التركي سمعهما بمكالمته مع أردوغان
شروط بوتين لإنهاء الحرب في أوكرانيا تنقسم لقسمين ومستشار الرئيس التركي سمعهما بمكالمته مع أردوغان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى