أخبار العالم العربي

حرب بين السياح الروس والأوكرانيين على شواطئ مصر تثير ضجة.. مشاجرات ومسبات “قبيحة”

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقريرٍ لها، إنه على مدار الأسابيع الثلاث الماضية، شهدت المنتجعات السياحية في مصر أجواء من التوتر والعداوة والخوف بسبب السياح الأوكرانيين والروس العالقين منذ غزو موسكو لكييف.

مشاجرات بين سياح روس وأوكرانيين في مصر

نقلت الصحيفة عن بعض السياح الأوكرانيين في 3 منتجعات في شرم الشيخ، قولهم إنهم حاولوا في إقناع الروس بأن بلادهم لم تفعل شيئاً ليستحق الغزو، لكنهم فشلوا في ذلك.

وأخبر رجل أوكراني الصحيفة أنه شاهد امرأة روسية ترتدي قميصاً عليه علم بلادها تحدق في سائحة أوكرانية في ردهة الفندق، ثم تبادلتا السباب بالألفاظ القبيحة.

وأشارت إلى أنه قبل أسبوعين، وقعت مشاجرة بين رجل روسي وامرأة أوكرانية، دفعت إدارة الفندق إلى استدعاء الشرطة، التي قررت نقل أحدهم إلى فندق آخر، لمنع تكرار المشاجرة.

كما أكد موظفون لـ”نيويورك تايمز” أن المنتجعات عرضت وجبات مجانية وامتيازات أخرى لإقناع الأوكرانيين والروس بتناول الطعام في مطاعم منفصلة.

ومع بداية الغزو، قال مسؤولو السفارة الأوكرانية في مصر إن حوالي 11 ألف أوكراني كانوا يقيمون في شرم الشيخ و9000 آخرين في الغردقة. وتضاءلت هذه الأرقام منذ ذلك الحين حيث نسقت مصر رحلات إجلاء إلى أوروبا. كما يقدر عدد السياح الروس العالقين بعشرات الآلاف.

الصحيفة أوضحت أنه في الأوقات العادية، توفر شواطئ مصر للروس والأوكرانيين ملاذًا شاملاً للهروب من البرد القارس والمناخ الشتوي بأسعار أقل من أي دولة أخرى.

وقالت: “عندما وجد سيرجي فيسوشين (58 عاماً) وألينا فيسوشينا (43 عاماً) نفسيهما غير قادرين على العودة إلى ديارهما في كاميانسك، أوكرانيا، حاولوا تقليل خوفهم للقيام بدورهم في حرب المعلومات”.

وأضافت: “قالا إنهما اقتربا من السياح الروس، في محاولة لشرح ما يجري. لكن الروس الذين التقوا بهم ردوا مثل بافيل، 35 عامًا رد عليهما، قائلاً: “بشكل عام، أنا أؤيد جانب الحكومة الروسية. علينا حماية أنفسنا”.

وتابعت: “بالرغم من موقف بافيل، كان هناك بعض الروس الذين لا يصدقون دعاية الكرملين والتي يشاهدونها على التلفزيون الحكومي”.

منتجعات مصر ملاذ الأوكرانيين

وفي وقت سابق، أمرت الحكومة المصرية الفنادق من فئة نجمتين وثلاث نجوم على البحر الأحمر بتمديد إقامة الضيوف الأوكرانيين مجاناً، بينما طُلب من المنتجعات 5 نجون تقديم أسعار خاصة أو النقل إلى أماكن إقامة أرخص.

كان ذلك مصدر ارتياح للسياح، لكنه كان بمثابة ضربة للفنادق التي تضررت بالفعل بشدة من الوباء، والتي وعدتها الحكومة بتعويض قدره 10 دولارات فقط لكل ضيف أوكراني في الليلة، وفقاً للصحيفة.

وتعد الحرب في أوكرانيا أحدث الضربات التي تعرضت لها السياحة في مصر، منذ ثورة 2011؛ والتفجير الإرهابي لطائرة ركاب روسية عام 2015 بعد مغادرتها شرم الشيخ، مما أدى إلى حظر لمدة ست سنوات للرحلات المباشرة؛ ووباء فيروس كورونا.

إلى ذلك، قال أشرف شريف مدير المبيعات في سلسلة فنادق البحر الأحمر في شرم والغردقة: “إذا تحدثت إلى المصريين، فإنهم سيكونون أكثر حزناً من الأوكرانيين أنفسهم. لأن هذه المدينة تعتمد على السياحة فقط”.

حرب بين السياح الروس والأوكرانيين على شواطئ مصر تثير ضجة.. مشاجرات ومسبات "قبيحة"
حرب بين السياح الروس والأوكرانيين على شواطئ مصر تثير ضجة.. مشاجرات ومسبات “قبيحة”

اقرأ أيضاً : رسالة عاجلة من مصر.. وأول تحرك أردني حيال تطورات الأوضاع في أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى