أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

رسالة إسبانية مفاجئة لملك المغرب حول قضية الصحراء ومبادرة الحل النهائي فيها

في نقلة نوعية بعلاقة البلدين، اعتبرت إسبانيا، اليوم الجمعة، أن مبادرة ملك المغرب لحل الصراع في ملف الصحراء هي الأكثر واقعية.

رسالة إسبانية لملك المغرب

واعتبرت إسبانيا المبادرة المغربية للحكم الذاتي، بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف المتعلق بالصحراء المغربية.

وأرسل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، برسالة إلى الملك محمد السادس، أكد فيها أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”.

وأشار سانشيز إلى “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

وأكد بذات الوقت أن “البلدين تجمعهما، بشكل وثيق، أواصر المحبة، والتاريخ، والجغرافيا، والمصالح، والصداقة المشتركة”.

وأعرب سانشيز في رسالته عن “يقينه بأن الشعبين يجمعهما نفس المصير أيضا”، وأن “ازدهار المغرب مرتبط بازدهار إسبانيا والعكس صحيح”.

وشدد على أن “هدف إسبانيا يتمثل في بناء علاقة جديدة، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم، والاحترام المتبادل والاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والامتناع عن كل عمل أحادي الجانب، وفي مستوى أهمية جميع ما نتقاسمه”.

وجدد التأكيد على “عزمه العمل جميعاً من أجل التصدي للتحديات المشتركة، ولاسيما التعاون من أجل تدبير تدفقات المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، والعمل على الدوام في إطار روح من التعاون الكامل”.

المغرب متفائل

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية المغربية أن “المملكة تثمن عالياً المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية”.

وشددت على أن “العبارات الواردة في هذه الرسالة تتيح وضع تصور لخارطة طريق واضحة وطموحة بهدف الانخراط، بشكل مستدام، في شراكة ثنائية في إطار الأسس والمحددات الجديدة”

وكانت العلاقات توترت بين البلدين بعد سفر زعيم جبهة البوليساريو إلى مدريد العام الفائت بقصد العلاج، إضافة إلى مواقف إسبانية مؤيدة للبوليساريو الذين أعلنوا انهيار وقف إطلاق النار مع الجانب المغربي في الصحراء المغربية وبدأوا شن هجمات على القوات المغربية.

مواضيع ذات صِلة : مخطط لتقسيم المغرب إلى 5 أجزاء ومسؤولة مغربية توضح من يقف وراءها

إضافة لذلك اتهمت الحكومة الإسبانية المغرب بتسهيل وصول اللاجئين إلى مدينتي سبتة ومليلية الواقعتان تحت الحكم الإسباني، حيث وصل الآلاف منهم وسلكو الطريق إلى إسبانيا، مما زاد حدة التوتر بينهما.

شاهد أيضاً : المغرب يتحول إلى مصنع لسيارات العالم مهدداً دول شرق أوروبا.. وأفريقيا نحو مستقبل صناعي جديد

رسالة إسبانية مفاجئة لملك المغرب حول قضية الصحراء ومبادرة الحل النهائي فيها
رسالة إسبانية مفاجئة لملك المغرب حول قضية الصحراء ومبادرة الحل النهائي فيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى