أخبار العالمسلايد رئيسي

دولة آسيوية تتحدى العقوبات الغربية وتشتري النفط الروسي وأمريكا تحذّرها

أثار قرار دولة آسيوية، الجدل مجدداً، بسبب العقوبات الاقتصادية على روسيا، حيث قررت إحدى الشركات الآسيوية شراء النفط الروسي.

دولة آسيوية تشتري النفط الروسي

واشترت شركة النفط الهندية الحكومية 3 ملايين برميل من النفط الخام من روسيا في وقت سابق من هذا الأسبوع لتأمين احتياجاتها من الطاقة، في مقاومة للضغوط الغربية لتجنب مثل هذه المشتريات.

وقال مسؤول هندي إن الهند لم تفرض عقوبات على شراء النفط وستتطلع إلى شراء المزيد من روسيا على الرغم من الدعوات بعدم القيام بذلك من الولايات المتحدة ودول أخرى.

وكانت اتخذت مواقفاً مؤيدة لروسيا بشكلٍ أو بآخر ولا سيما خلال غزوها لأوكرانيا، حيث تواجه الدول الغربية بعد فرض عقوبات اقتصادية شديدة عليها.

وتحث الولايات المتحدة وبريطانيا ودول غربية أخرى الهند على تجنب شراء النفط والغاز الروسي، فيما ذكرت تقارير إعلامية هندية أن روسيا تقدم خصمًا على مشتريات النفط بنسبة 20 بالمئة أقل من الأسعار القياسية العالمية.

وارتفعت مثل هذه الأسعار في الأسابيع الأخيرة، مما شكل عبئًا كبيرًا على دول مثل الهند، التي تستورد 85 بالمئة من النفط الذي تستهلكه.

أمريكا تحذّر

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جينيفر ساكي في وقت سابق من هذا الأسبوع إن مشتريات الهند من النفط الروسي لن تنتهك العقوبات الأميركية، لكنها حثت الهند على “التفكير في المكان الذي تريد أن تقف فيه عند كتابة كتب التاريخ”.

ورداً على سؤال من الصحفيين حول شراء الهند للنفط من روسيا، قال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الهندية أريندام باغشي، إن العديد من الدول الأوروبية تستورد النفط والغاز الروسي.

وقال باغشي: “الهند تستورد معظم احتياجاتها النفطية، ونحن نستكشف كل الاحتمالات في سوق الطاقة العالمي، ولا أعتقد أن روسيا كانت مورداً رئيسياً للنفط إلى الهند”.

مواضيع ذات صِلة : روسيا ترد على العقوبات الأمريكية وتعاقب بايدن وآخرين

ويعتبر العراق هو أكبر مورد للهند بحصة 27 بالمئة، فيما ذكرت وكالة أنباء برس ترست أوف إنديا أن المملكة العربية السعودية تأتي في المرتبة الثانية بنحو 17 بالمئة، تليها الإمارات العربية المتحدة بنسبة 13 بالمئة والولايات المتحدة بنسبة 9 بالمئة.

شاهد أيضاً : أول من شنّ الحرب على باكستان وأول امرأة تحكم الهند وتنتج القنابل النووية.. إنديرا غاندي

دولة آسيوية تتحدى العقوبات الغربية وتشتري النفط الروسي وأمريكا تحذّرها
دولة آسيوية تتحدى العقوبات الغربية وتشتري النفط الروسي وأمريكا تحذّرها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى