الشأن السوري

تعرف على موعد حلول شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد فلكياً في عدة دول عربية

كشفت عدة جمعيات عربية فلكية، خلال الساعات القليلة الماضية، عن موعد ولادة هلال شهر رمضان المبارك ومدته وكذلك حددت موعد أول أيام عيد الفطر السعيد، فلكياً، مجمعةً على أن رمضان هذا العام سيكون 30 يوماً في معظم مناطق العالم.

– موعد شهر رمضان المبارك

– الامارات

وفقاً لما كشفته وسائل إعلام عربية رسمية، فإن رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، إبراهيم الجروان، أكد أن “شهر رمضان المبارك يبدأ فلكياً يوم السبت الموافق 2 أبريل / نيسان المقبل، ويكون عيد الفطر المبارك وأول شهر شوال يوم الاثنين 2 مايو / أيار 2022، وبهذا فإنه من المتوقع أن يتمم رمضان 1433 هجري 30 يوماً”.

وقال الجروان: “إن مدينة خورفكان – وتحديداً عند جزيرة القرش قرب ميناء خورفكان وهو أقصى موقع شرقي بالدولة – سيسبق العاصمة أبو ظبي في موعد بدء الصيام والإفطار بقرابة 8 دقائق قبلها.. فيما يكون في الغويفات والسلع، أقصى موقع غربي الدولة، وتعقب العاصمة في موعد بدء الصيام والإفطار بقرابة 12 دقيقة بعدها، وبذلك يكون فارق التوقيت في الموعد 20 دقيقة تتقدم فيها خورفكان عن الغويفات في بداية الصيام فجرا وعند الإفطار مع الغروب”.

وأوضح أنه: “عندما يكون آذان الفجر في خورفكان 04:48، يكون في العاصمة أبوظبي 04:56، وفي السلع والغويفات 05:08″، منوهاً إلى أنه “في أول أيام شهر رمضان المبارك سيكون وقت بدء الصوم في العاصمة أبوظبي مع آذان الفجر الساعة 04:56 صباحاً والإفطار/الغروب الساعة 06:42 مساء وعدد ساعات الصوم يبلغ 13:46 ساعة”.

ولفت إلى أنه “في آخر رمضان يكون بدء الصوم والفجر الساعة 04:26 صباحاً والإفطار/ الغروب/الساعة 06:55 مساء وعدد ساعات الصوم 14:28 ساعة”.

– مصر

وفي السياق، أفاد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، جاد القاضي، أنه “طبقاً للحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد فإن هلال شهر رمضان سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 25 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعة الموافق 1 أبريل 2022 (يوم الرؤية)”.

مبيناً أن “الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة والقاهرة لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) وفى باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (17 – 18 دقيقة)”.

وأكمل: “في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (10- 25 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر رمضان المعظم 1443هـجري فلكيا يوم السبت 2 أبريل 2022”.

السعودية

من جانبه، قال رئيس مرصد الزعاق للدراسات الفلكية والجيوفيزيائية بالسعودية، الدكتور خالد الزعاق: “إن شهر شعبان مدته فلكياً 29 يوماً، مما يعني أن بداية شهر رمضان الكريم ستكون في الثاني من شهر أبريل، إذ أنه ينتظر في التاسع والعشرين من شعبان من أجل تحديد أول أيام شهر رمضان المبارك في جميع الدول، ونرى أن شهر رمضان يأتي متقدماً كل عام عن العام السابق نتيجة للعديد من الظواهر الكونية”.

وأضاف الزعاق: “غرة شهر شعبان.. وهو أقصر شهور السنة إحساساً، وفيه فرض صيام شهر رمضان، وسمي بهذا لتشعب غصون الأشجار فيه ولتشعب القبائل طلباً لموارد المياه وقت التسمية، وعدته 29 يوماً، ويوم السبت 2 أبريل غرة شهر رمضان، ويوم الاثنين 2 مايو أول أيام العيد”.

فلسطين

هذا، وحددت الجمعية الفلكية الفلسطينية – القدس، بأن شهر رمضان المبارك وفقاً للحسابات الفلكية التي قامت بها، يبدأ يوم السبت الموافق 2 نيسان المقبل.

وأشارت الجمعية، إلى أن الاقتران المركزي لهلال شهر رمضان للعام الحالي يحدث يوم الجمعة 1 نيسان في تمام الساعة 09:24 صباحاً بالتوقيت المحلي لفلسطين، وهو يوم الرؤية.

وتغرب الشمس في هذا اليوم في مدينة القدس عند الساعة 06:58 دقيقة، فيما يغرب القمر عند الساعة 07:14، ويغرب القمر بعد غروب الشمس في هذا اليوم في كافة الدول العربية والإسلامية، وستكون رؤيته ممكنة بالتلسكوبات من بعض الدول غرب الوطن العربي.

– المغرب

قال الباحث في المجال الفلكي، هشام العيساوي: “إنه حسب الحسابات الفلكية، سيحل شهر رمضان المبارك بالمغرب لسنة1443هـ، يوم الأحد 3 أبريل المقبل”، مشيراً إلى أن شهر رمضان لهذا العام 2022، لن يتم الـ 30 يوماً.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أعلنت في وقت سابق، أن مراقبة هلال شهر شعبان ستكون يوم الخميس 29 رجـب 1443 هـ موافق 03 مارس 2022م.

والجدير ذكره أن وقف الديانة التركي، أعلنت في وقتٍ سابقٍ، عن إمساكية رمضان 2022 في تركيا، وأكدت أن موعد أول يوم من رمضان المبارك في تركيا، سيصادف يوم السبت 2 نيسان/ أبريل وسيستمر بحسب وقف الديانة التركي حتى 01 مايو / أيار.

رمضان المبارك
رمضان المبارك


تابع المزيد:

)) شاهد: وفاة “شخص” ساجداً في المسجد النبوي بالسعودية وبيان رسمي من الهلال الأحمر حول الحادثة 

)) قائمة مسلسلات الدراما السورية في رمضان لعام 2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى