ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 29 -03- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هدوء تام في دمشق بينما سمعت أصوات انفجارات في محيط منطقة القابون بدمشق نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام من مخلفات الحرب هناك.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، وتبقى أجهزة النظام الأمنية تقوم بعملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والالزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء في عموم محافظة القنيطرة مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي اشتباكات أو قصف جوي. 

محافظة حماة

قصف بالمدفعية الثقيلة من معسكر الكبارية استهدف اليوم مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون من حاجز الكريم والعزيزية طال قريتي الحويز وجسر بيت الراس في سهل الغاب بينما أصيب طفل بجروح جراء القصف المدفعي من حاجز الكريم على قرية الصهرية بريف حماة الغربي ليلة أمس.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أعلن الفيلق الأول عن إلقاء القبض على خلية تابعة للوحدات الكردية أثناء قيامها بزرع ألغام وسط مدينة عفرين يوم أمس، بينما ألقت شرطة الراعي القبض على عصابة بحوزتها أسلحة كانت معدة للتهريب من بلدة الغندورة إلى مناطق الوحدات الكردية. 

وفي قرية جويق انفجرت عبوة ناسفة قرب حاجز تابع لفرقة الحمزة مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة رابع بجروح وذلك في ريف حلب الشمالي. 

وفي الريف الجنوبي سيرت القوات التركية دورية على أوتوستراد حلب – دمشق بينما تعرضت بلدة جزرايا لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في تل علوش مما أسفر عن إصابة عدة أشخاص بجروح. 

وفي الريف الشرقي خرجت مظاهرة في مدينة الباب ظهر اليوم طالبت قوات المعارضة والقوات التركية باستعادة المناطق العربية الخاضعة لسيطرة الوحدات الكردية بينما عثر على جثة شاب من مدينة السفيرة مرميا على أحد الطرقات قرب سوسنباط الواقعة بريف عفرين حيث تم نقل الجثة إلى مشفى مدينة الباب.

محافظة إدلب 

تعرضت كل من مدينة خان شيخون وبلدة التح وقرية تحتايا من قبل حواجز النظام المحيطة بريف إدلب الجنوبي دون تسجيل إصابات.

كما وخرجت مظاهرة لأهالي إدلب إحياءً للذكرى الرابعة لتحرير المدينة كما طالبوا خلالها بالإفراج عن المعتقلين لدى قوات النظام وتحرير الشام.

الساحل السوري

شهدت قرى ومحاور جبلي الأكراد والتركمان هدوءاً تاماً بين الطرفين دون تسجيل أي قصف أو اشتباك.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

انفجرت اليوم عبوة ناسفة جانب مقر حزب سورية المستقبل جنوب مركز مدينة الرقة مما أدى إلى مقتل أحد الحراس خلال اجتماع للحزب التابع لقوات قسد.

وتشهد مدينة الرقة هطولات مطرية متفاوتة مع منخفض جوي مما يؤدي إلى الأضرار في الموسم الزراعي هذا العام.

بينما نشرت قوات قسد العديد من الحواجز الطيارة داخل أحياء الرقة السكنية بحثا عن أسماء مطلوبة لديها وسجلت حالة اعتقال جانب الحديقة البيضاء.

في ريف الرقة الشرقي قامت الشرطة العسكرية في ناحية الكرامة باعتقال 4 شبان وسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري .

محافظة الحسكة

قامت ميليشيا قسد باعتقال المدعو محمد حسن العبود وهو أحد عناصر قوات النظام على أحد حواجزها في مدينة الدرباسية كما قتل خمسة عناصر تابعين لميليشيا قسد من أبناء ريف دير الزور الشرقي ميدانياً برصاص أحد قيادي قسد في أكاديمية حسن درويش العسكرية بمدينة الحسكة للدفاع الذاتي التابعة منذ أيام  إطلاق النار على المنتسبين الجدد جاء على خلفية مشادة كلامية حادة بين القيادي المسلح و العناصر الغير مسلحين حول هوية من قام بتحرير محافظة دير الزور من تنظيم داعش المكون العربي أم الكردي ليقوم القيادي بإطلاق النار عليهم بشكل عشوائي ما أدى لقتل خمسة عناصر و إصابة آخرين بجروح. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بعدة غارات جبل الباغوز في ريف ديرالزور الشرقي ولم ترد أنباء عن الأضرار كما تم العثور على 20 جثة تعود لعناصر قوات النظام بالقرب من جمعية الرواد على أطراف مدينة ديرالزور كما قتل عنصران من ميليشيا قسد برصاص مجهولين بالقرب من حقل الجفرة النفطي شرق ديرالزور كما قامت قوات النظام المتمركزة في قرية الحسينية تطلق الرصاص باتجاه مواقع ميليشيا قسد في قرية الجنينة في ريف ديرالزور الغربي. 

فيما جرت اشتباكات بين ميليشيا قسد وعناصر من تنظيم داعش متحصّنة في أحد الخنادق بالقرب من جبل الباغوز شرق ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى