أخبار العالم

إسرائيل تصادق على خطة أمنية ضخمة تكلّف المليارات قرب الحدود السورية اللبنانية

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الإثنين أن إسرائيل صادقت على خطة أمنية كبيرة لمواجهة تهديدات على الحدود مع سوريا ولبنان.

خطة أمنية كبيرة

وأفادت هيئة البث الرسمية “كان” أن اللجنة الوزارية لشؤون التجهيز صادقت مساء الأحد على شراء صواريخ اعتراضية ورادارات بتكلفة تقدر بمئات ملايين الشواقل الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن الخطة الدفاعية الفعالة الإقليمية بحسب النشر تغير النظرة الدفاعية في المنطقة، وعملياً تواجه إطلاق صواريخ وقذائف متطورة بواسطة مراكز قيادة وسيطرة إقليمية.

وكانت إسرائيل وقعت خطة مشابهة تم المصادقة قبل عدة سنوات في جنوب البلاد وتقدر بقيمة 140 مليون، بينما التكلفة الحالية أكبر بكثير.

اقرأ أيضاً : رئيس وزراء إسرائيل يعرب عن قلقه من خطوة ستتخذها الولايات المتحدة

ارتفاع خطر المسيّرات

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنه سجل خلال الأشهر الأخيرة سلسلة من الأحداث بدت وكأنها معركة جديدة أمام إيران في مجال الطائرات المسيرة المحملة بالأسلحة.

وقبل أسبوع أعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعترض قبل حوالي العام طائرات مسيرة إيرانية كانت بطريقها من إيران إلى إسرائيل، والتي اعترضتها طائرات شبح “اف 35” ، وحملت مسدسات لنشطاء حماس في الضفة الغربية وغزة.

وقبل حوالي شهر أسقط الجيش الإسرائيلي مسرتين اخترقت الأجواء، الأولى لحزب الله اخترق الحدود من المناطق اللبنانية، والثانية اخترقت من قطاع غزة.

وبعد يومين من ذلك اخترقت طائرة مسيرة الحدود من لبنان وبعد دقائق فقدت الأثر، وأعلن حزب الله المسؤولية عن إطلاق المسيرة، زاعماً أن الحديث يدور عن مسيرة لأغراض جمع معلومات استخباراتية اخترقت الحدود مسافة 70 كلم، ومكثت في إسرائيل 40 دقيقة وعادت إلى لبنان.

وكانت إسرائيل رفعت مستوى التأهب خلال الأسبوع الفائت استعداداً لرد إيراني على مقتل إثنين من قيادات الحرس الثوري في سوريا.

إسرائيل تصادق على خطة أمنية ضخمة تكلّف المليارات قرب الحدود السورية اللبنانية
إسرائيل تصادق على خطة أمنية ضخمة تكلّف المليارات قرب الحدود السورية اللبنانية

اقرأ أيضاً : إسرائيل تدعو أمريكا لعدم إزالة الحرس الإيراني من قائمة الإرهاب.. وتسرع نحو سلاح قوي لمواجهة إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى