أخبار العالم

الدفاع الروسية تعطي مهلة ساعات لتسليم مدينة أوكرانية وكييف تعتبره مستحيلاً

أعطت وزارة الدفاع الروسية، القوات الأوكرانية، ساعات معدودة لتسليم مدينة ماريوبول التي تشهد كارثة إنسانية وشبهها الغرب بما جرى في حلب السورية.

ساعات لتسليم مدينة أوكرانية

وطلبت الدفاع الروسية من القوات الأوكرانية في ماريوبول تسليم أسلحتهم مقابل ممر آمن لها، كما أمهلتها حتى صباح الاثنين للاستسلام وتسليم المدينة.

وقال الكولونيل جنرال ميخائيل ميزينتسيف، مدير المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع: “ألقوا أسلحتكم” في إشارة إلى القوميين الأوكرانيين. وأضاف: “كارثة إنسانية مروعة تحدث.. كل من يلقون أسلحتهم نضمن لهم ممراً آمناً إلى خارج ماريوبول”.

فيما رفضت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك، التهديد الروسي بضرورة إلقاء السلاح في مدينة ماريوبول، وأكدت أن الاستسلام مستبعد جداً، وأن أوكرانيا أبلغت الجانب الروسي بهذا الأمر.

وتابع المسؤول الدفاعي الروسي أن الممرات الإنسانية من ماريوبول سوف تُفتح الساعة 10:00 بتوقيت موسكو (07:00 بتوقيت غرينتش) في 21 مارس.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها، إن أوكرانيا أمامها حتى الساعات الأولى من صباح 21 مارس للرد على طلب تسليم ماريوبول.

كما دعت روسيا الأمم المتحدة والصليب الأحمر للإشراف على خروج قوات أوكرانيا من ماريوبول.

شاهد أيضاً : روسيا هي العدو الأول بالنسبة لهم … كتيبة آزوف الأوكرانية أشباح الحدود المتعطشون

مدينة استراتيجية

وتحوي المدينة الساحلية الاستراتيجية نحو 300 ألف مدني،  وهي تحت الحصار منذ أكثر من أسبوعين حيث توقفت فيها الخدمات كافة وسط معارك شرسة مندلعة وقصف لا يهدأ، وحديث عن جثث لا تزال في شوارع المدينة في كل مكان.

وفي وقت سابق يوم الأحد، تعهد بيوتر أندريوشينكو، مستشار رئيس بلدية ماريوبول، بأن المدافعين عن المدينة سيستمرون في القتال حتى آخر جندي.

وقال أندريوشينكو لبي بي سي إنه لا يمكن الوثوق بوعود موسكو الإنسانية، وكرر مزاعم غير مؤكدة أدلى بها مسؤولون في ماريوبول في الأيام الأخيرة بأن القوات الروسية قامت بإجلاء بعض سكان المدينة قسراً إلى روسيا.

يذكر أن موقع ماريوبول، المطلة على بحر آزوف، يعد هدفاً استراتيجياً لروسيا، إذ سيساعدها على إنشاء ممر بري بين منطقتي دونيتسك ولوهانسك الشرقيتين، اللتين يسيطر عليهما انفصاليون مدعومون من روسيا.

الدفاع الروسية تعطي مهلة ساعات لتسليم مدينة أوكرانية وكييف تعتبره مستحيلاً
الدفاع الروسية تعطي مهلة ساعات لتسليم مدينة أوكرانية وكييف تعتبره مستحيلاً

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| بعد إعلان قديروف السيطرة عليه.. القوات الروسية تدمر أضخم معامل الحديد بأوروبا في قصف ماريوبول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى