أخبار العالم

جيش دولة حليفة لروسيا جاهز لدخول أوكرانيا خلال أيام والجيش الروسي متفاجئ بسلاح أوكراني

أنهت الحرب الروسية في أوكرانيا الشهر الأول، حيث لا تزال روسيا تفشل بالسيطرة على المدن الكبرى والعاصمة كما فشلت بإيقاف القدرات العسكرية الجوية للجيش الأوكراني، وتباطأ هجومها تماماً، مما قد يستدعي طلب الدعم من جيش دولة حليفة.

جيش دولة حليفة لروسيا سيدخل أوكرانيا

وفي ظل خسائر الجيش الروسي الكبيرة، والتي كانت غير متوقعة، حيث سقط آلاف القتلى من القوات الروسية ودمرت مئات العتاد العسكري خلال المعارك، بدأت روسيا تنظر لاستدعاء حلفاء.

وتوقّع مسؤولون أمريكيون ومعهم قادة من حلف شمال الأطلسي أن بيلاروسيا قد تنضم قريباً للقتال بجانب حليفتها روسيا.

وأفادت المعلومات بأن مينسك بدأت بالفعل باتخاذ قرارات للقيام بتلك الخطوة، وذلك وفقاً لما نقلته شبكة CNN الأمريكية عن المسؤولين.

كما أوضح مسؤول عسكري في حلف شمال الأطلسي للشبكة، أن بيلاروسيا ستدخل غالباً في العملية العسكرية، مضيفاً أن الرئيس الروسي بات بحاجة إلى الدعم، وأن مينسك ستقدّم كل ما يلزم، وفق تعبيره.

في حين نقل مصدر من المعارضة البيلاروسية أن وحدات قتالية تابعة لمينسك باتت على أتم جهوزيتها للتوجه إلى أوكرانيا في أقرب وقت خلال الأيام القليلة المقبلة.

كذلك رأى أن لهذه الخطوة تأثير عسكري نظراً إلى الآثار المترتبة على انضمام دولة أخرى إلى الحرب.

وكانت بيلاروسيا تحركت وغيّرت دستورها الشهر الماضي بما يسمح للبلاد باستضافة كل من القوات الروسية والأسلحة النووية بشكل دائم.

اقرأ أيضاً : مشروعو الكونغرس يبحثون رفع السرية عن وثائق تخص روسيا وحديث عن تحرك بيلاروسي تجاه أوكرانيا

مفاجآت لروسيا بالحرب

ولعلّ أبرز خسارة تلقتها روسيا بالحرب كانت صمود القدرات الجوية الأوكرانية، رغم أن الهدف الأول لروسيا كان تدمير هذه القدرات.

وذكر تقرير لنيويورك تايمز الأمريكية بأن سلاح الجو الروسي رغم تفوقه بالعدد والقدرات إلا أنه لايزال لا يسيطر على أجواء أوكرانيا.

ويقول المسؤولون الأوكرانيون أيضًا إن جيش البلاد أسقط 97 طائرة روسية.

وتعمل القوات الجوية الأوكرانية في سرية تامة. ويمكن لطائراتها المقاتلة أن تطير من ممرات جوية في غرب أوكرانيا ومن المطارات التي تعرضت للقصف لكنها تحتفظ بمدارج كافية للإقلاع أو الهبوط أو حتى من الطرق السريعة، كما يقول المحللون.

ويعتقد أن روسيا تقوم بحوالي 200 طلعة جوية يوميًا بينما تطير أوكرانيا من 5 إلى 10.

يذكر أنّ طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من الولايات المتحدة الأمريكية والحلفاء إرسال طائرات حربية للقتال، قد قوبل بالرفض معتبرين ذلك تصعيداً بالحرب.

جيش دولة حليفة لروسيا جاهز لدخول أوكرانيا خلال أيام والجيش الروسي متفاجئ بسلاح أوكراني
جيش دولة حليفة لروسيا جاهز لدخول أوكرانيا خلال أيام والجيش الروسي متفاجئ بسلاح أوكراني

اقرأ أيضاً : روسيا تنفذ ضربات جوية على منشآت في بيلاروسيا من أجواء أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى