أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

رجال الأعمال المصريين يقدمون خارطة طريق للحكومة لمنع انهيار الاقتصاد تأثراً بالأزمات العالمية

تقدم عدد من رجال الأعمال المصريين بمقترحات للحكومة المصرية، بهدف التصدي لآثار الحرب الروسية الأوكرانية على اقتصاد البلاد.

خطة من رجال الأعمال المصريين لإنقاذ الاقتصاد

وأعلنت جمعية رجال الأعمال المصريين، أقدم منظمة أعمال في مصر، تقدمها بمذكرة بتوصيات أعضائها للحكومة للتعامل مع الأزمة الروسية الأوكرانية والعمل على تخفيف حدة آثارها على الاقتصاد المصري في القطاعات الاقتصادية.

وذكر رجال الأعمال التداعيات السلبية للأحداث العالمية التي انعكست على الاقتصاد المصري، والتي من أبرزها خروج الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة من أدوات الدين الحكومية مما خفض من السيولة الدولارية بالأسواق، وارتفاع في أسعار السلع الأساسية المستوردة.

مشيرين إلى أنّ هذا أدى إلى زيادة معدل التضخم، وانخفاض أعداد السياحة نتيجة توقف السوقين الروسي والأوكراني، وهما من أهم الأسواق المصدرة للسياحة المصرية.

وأجمع رجال الأعمال على ضرورة جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للحفاظ على الاحتياطي النقدي الأجنبي، مع منح تسهيلات للمصانع لزيادة إنتاجها وتعميق المكون المحلي.

ونقلت شبكة CNN عن المهندس علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، قوله إن ” أهم القرارات الحكومية التي اتخذت لمواجهة التداعيات السلبية للأزمات الخارجية، هو تخفيض سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وتحديد قيمته الحقيقة وفقاً للعرض والطلب، وطرح شهادات ادخار مرتفعة العائد لمدة عام لتخفيض السيولة في الأسواق مما يقلل من الطلب على السلع وبالتالي يحافظ على عدم ارتفاع معدل التضخم”.

وأشار إلى أن زيادة سعر الفائدة بنسبة 1% فقط يعد أمراً إيجابياً، وذلك لعدم التأثير سلباً على حجم الدين الحكومي، والذي يكلف الحكومة 40 مليار جنيه أعباء الدين، كما أنه لن يؤثر كثيراً على حركة الاستثمار.

اقرأ أيضاً|| لماذا حدث ما حدث في مصر من رفع الفائدة وانخفاض الجنيه

وكان البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة بنسبة 1%، وخفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار والذي سجل متوسط 18.30 جنيه للشراء، و18.43 للبيع طبقًا لأسعار صرف البنك المركزي أمس.

خطوات عديدة للحيلولة دون انهيار الاقتصاد

وقدم رجال الأعمال مقترحاً لطرح الأراضي المخصصة لأي مشروع إنتاجي بنظام حق الانتفاع وليس التمليك بهدف تشجيع المستثمرين الأجانب لسرعة إقامة المشروعات، في ظل ارتفاع سعر الأراضي مما يمثل عائقاً أمام الشركات الأجنبية.

وقال المهندس مجد الدين المنزلاوي نائب رئيس الشعبة العامة للمستثمرين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن غزو روسيا لأوكرانيا أثر سلبا على السياحة المصرية، باعتبارهما من أهم الأسواق المصدرة للسياحة لمصر، وكذلك أثر سلباً على توافر القمح وارتفاع أسعاره في السوق المحلي.

واقترح المنزلاوي عدة اقتراحات وأبرزها تسهيل استيراد مستلزمات الإنتاج لزيادة الإنتاج الصناعي والحفاظ على موارد الدولة من الضرائب واستمرار نمو الناتج القومي، مشيراً إلى مواجهة بعض المصانع تحديًا في توفير مستلزمات الإنتاج بعد تطبيق قرار الاعتمادات المستندية في البنوك.

وذكر مجد الدين المنزلاوي أنه من ضمن القرارات المطلوبة على الأجل القصير، مراجعة عقود القطاع الخاص مع الحكومة، بمد مهلة تنفيذ المشروعات ومدة التوريد سواء حكومية أو غير حكومية.

اقرأ أيضاً|| السيسي يطمئن المصريين.. “مخزون القمح والسلع الرئيسية آمن”

كما اقترح على الحكومة بسداد الالتزامات على المصانع مثل الكهرباء والغاز لمدة 3 شهور لعدم الضغط على توافر السيولة النقدية للمصانع.

يذكر أنّ مصر شهدت تذبذات بالأسواق المحلية بعد تأثرها بتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات الاقتصادية على روسيا، منا دفع الحكومة باتخاذ إجراءات سريعة للحيلولة دون الانهيار السريع للاقتصاد المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى