خبر عاجل

لافروف يتهم الغرب بتسييس المسائل الإنسانية.. وبريطانيا تعلن عن قائمة عقوبات جديدة ضد روسيا وبيلاروسيا

حمل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، الغرب المسؤولية عن تسييس المسائل الإنسانية في أوكرانيا، على خلفية العملية العسكرية التي تجريها موسكو هناك.

لافروف يتهم الغرب بتسييس المسائل الإنسانية

وصرح لافروف في مستهل محادثاته مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير في موسكو، بأن “الوضع الإنساني في شرق أوكرانيا استمر في التدهور خلال السنوات الثماني الأخيرة، منذ الإطاحة بحكومة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، على الرغم من إبرام اتفاقات مينسك القاضية بوقف الأعمال القتالية في منطقة دونباس”، على حد تعبيره.

وقال: “لأسفنا الشديد، حاول زملاؤنا الغربيون خلال السنوات الثماني الأخيرة صرف أنظارهم عن جرائم مرتكبة من قبل القوميين، بما فيها تدمير أحياء سكنية وقرى ومستشفيات ورياض أطفال ومستشفيات في أراضي دونباس، ما أودى بحياة آلاف المدنيين السلميين”.

وتابع: “يحاول زملاؤنا الغربيون الآن أيضا، كما نرى في الأمم المتحدة، فعل كل ما بوسعهم من أجل تسييس المسائل الإنسانية قدر الإمكان وإضفاء طابع معاد لروسيا عليها، وأكد على ذلك التصويت (في مجلس الأمن الدولي) على مشروع القرار الروسي الذي كان تبنيه سيتيح بالفعل حل العديد من التحديات على الأرض التي يواجهها خصوصا فريق الصليب الأحمر في أوكرانيا”، وفق ما نقلته وسائل إعلام روسية عنه.

بريطانيا تفرض عقوبات جديدة على روسيا

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الخميس، عن 59 قائمة عقوبات جديدة ضد روسيا.

وقالت الحكومة البريطانية: “مجموعة العقوبات التي فرضت على الاقتصاد الروسي تقدر بـ 500 مليار إسترليني”.

وأضافت بنكي ألفا وجازبروم إلى قائمة العقوبات ضد روسيا، مؤكدةً أن العقوبات الجديدة على روسيا ستطال مجموعة فاغنر ومجموعات عسكرية أخرى.

كما أعلنت بريطانيا عن 6 قوائم جديدة للعقوبات ضد بيلاروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى