خبر عاجل

قادة أوروبا يسعون للتخلص من الاعتماد على الطاقة الروسية وماكرون يؤكد “العقوبات مستمرة”

أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، أن هدفهم في أوروبا التخلص تماماً من الطاقة القادمة من روسيا والتحكم في المخزون وفي أسعار الطاقة. 

وقال الرئيس الفرنسي: قدمنا تفويض للمفوضية الأوروبية لإقرار سقف لارتفاع أسعار الطاقة، وقدمنا صلاحية للمفوضية الأوروبية للقيام بعملية الشراء المشترك للطاقة للسيطرة على الأسعار. 

وأضاف: القرار الروسي بتسعير الطاقة بالروبل سيدفعنا لإعادة النظر في العديد من العقود، وأعطينا المفوضية الأوروبية صلاحية تحديد سقف لأسعار الطاقة على المدى القصير. 

وشدد ماكرون بأنه “ما لم نحصل على وقف كامل لإطلاق النار في أوكرانيا وانسحاب كامل للقوات الروسية سنواصل العقوبات”. 

من جانبها قالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن الرئيس بوتين ام يتوقع التزامهم ووحدتهم، مشيرةً إلى أنهم سيواصلون دعم أوكرانيا بالمزيد. 

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية: سنكثف من مساعداتنا للشعب الأوكراني وسنكثف من عقوباتنا على روسيا، واتخذنا حزمة إضافية من العقوبات لتجفيف منابع تمويل آلة الحرب الروسية. 

وأضافت: أشكر كل الدول المجاورة لأوكرانيا التي تحتضن اللاجئين الأوكرانيين، واتفقنا مع بايدن على شراكة غير مسبوقة للحد من اعتماد أوروبا على الطاقة الروسية. 

وأشارت إلى أن تداعيات الحرب ستكون وخيمة على العالم لذلك خصص أموال لمواجهة تلك التداعيات، مؤكدةً “نحتاج للعمل سويا لذلك ندعو لمقاربة أوروبية قوية لمراجعة التعامل مع سوق الغاز”. 

أما المستشار الألماني أولاف شولتس، قال: سنتحرر من الاعتماد على الغاز الروسي أسرع مما يظن كثيرون.

IMG 20220325 222909

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى