الشأن السوري

الدستورية السورية تختتم جولتها السابعة بدون توافق حتى على مؤتمر ختامي

أنهت اللجنة الدستورية السورية، مساء أمس الجمعة، جولتها السابعة التي بدت باهتة ومخيبة لآمال المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون.

فشل جولة الدستورية السورية السابعة

واختتمت اللجنة الدستورية السورية أعمال الجولة السابعة في جنيف، دون حدوث مؤتمر ختامي حتى، كما جرت العادة في جولات سابقة، منا يدل على الفشل الذريع لها.

وقال المبعوث الأممي، غير بيدرسون، في بيان مساء أمس الجمعة: “قدمت جميع الوفود بعض التنقيحات على بعض النصوص المقدمة”.

وتشير بعض هذه التعديلات المجسدة إلى محاولة لعكس مضمون المناقشات وتضييق الخلافات، بينما لم يتضمن البعض الآخر منها أي تغييرات، بحسب المبعوث.

وتابع بيدرسون أنه ناشد أعضاء اللجنة للعمل بحس الجدية والتوافق الذي يتطلبه الوضع،  ويتماشى ذلك مع الاختصاصات والقواعد الإجرائية الأساسية، التي تنص على أن اللجنة ينبغي أن يحكمها شعور بالحل الوسط والمشاركة البناءة الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق عام بين أعضائها.

وأضاف: “بعد عامين ونصف من إطلاق اللجنة الدستورية، وهو حدث استغرق ما يقرب من عامين لتحقيقه، هناك حاجة واضحة لتجسيد هذا الالتزام في عمل اللجنة، بحيث تبدأ القضايا الموضوعية في الظهور، لتبدأ اللجنة في التحرك بشكل جوهري إلى الأمام بشأن ولايتها لإعداد وصياغة إصلاح دستوري للموافقة الشعبية”.

اقرأ أيضاً : عضو في وفد المعارضة ضمن اللجنة الدستورية ينسحب منها ويصف خطة بيدرسون بـ”خيانة للشعب”

خلاف حتى على المؤتمر الختامي

وتحدثت مصادر بالوفود المشاركة بأن المؤتمر الختامي ألغي لأن أطراف اللجنة لم يتوصلوا لصيغة توافقية للمبادئ المقدمة.

ولم يذكر بيدرسون شيئًا في بيانه عن عدم توافق أطراف اللجنة كما لم يعلن عن خيبة أمل بمخرجات الجلسة.

وكانت الجولة السابعة قد عقدت في جنيف لمناقشة 4 مبادئ من مشروعات النصوص الدستورية الأساسية، وهي أساسيات الحوكمة، مقدم من مرشحين لهيئة المفاوضات السورية، هوية الدولة، مقدمة من بعض مرشحي المجتمع المدني، ورموز الدولة، مقدمة من مرشحين من حكومة النظام السوري، وتنظيم ومهام السلطات العامة، مقدم من مرشحين لهيئة المفاوضات السورية.

وكان بيدرسون أعلن في وقت سابق أن الدورات المقبلة ستقعد خلال شهري أيار وحزيران 2022.

وتطلب الاتفاق تقديم مقترحات خطّية في اليوم الأخير من أعمال الجولة، وهي جولة مكوكية من بيدرسون إلى دمشق وموسكو وعواصم أخرى، لأن الوفد “المسمى من الحكومة” رفض ذلك في جولات سابقة.

وكان بيدرسون في إحاطته لمجلس الأمن الدولي، أكد أن سوريا باتت واحدة من أخطر الأزمات في العالم وهي بحاجة لإرادة جادة من كل الأطراف لحل القضايا العالقة.

الدستورية السورية تختتم جولتها السابعة بدون توافق حتى على مؤتمر ختامي
الدستورية السورية تختتم جولتها السابعة بدون توافق حتى على مؤتمر ختامي

اقرأ أيضاً : جولة سابعة من اللجنة الدستورية السورية لبحث 4 مواضيع في الدستور السوري المنتظر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى