أخبار العالم

بوريل: “الاتفاق النووي مع إيران خلال أيام”.. وطهران تكشف النقاط العالقة بوضوح

توقع وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، مساء اليوم السبت، التوصل إلى اتفاق مع إيران في شأن برنامجها النووي “خلال أيام”.

وقال بوريل خلال مؤتمرٍ صحفي: “نحن قريبون جداً من التوصل إلى اتفاق، لكن هناك بعض المسائل العالقة”.

وأضاف وزير خارجية الاتحاد الأوروبي “لا أستطيع القول متى وكيف، لكنها مسألة أيام”.

طهران تحدد شرطها

في سياقٍ متصل، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن إسقاط الولايات المتحدة الأمريكية التصنيف “الإرهابي” عن الحرس الثوري هو من ضمن المسائل القليلة العالقة في المباحثات لإحياء الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي.

وأضاف: “إيران تريد إسقاط التصنيف على رغم أن قادة الحرس طلبوا ألا تكون المسألة عقبة أمام الاتفاق بحال كان يضمن مصالح طهران”.

وتابع: “موضوع حرس الثورة هو بالطبع جزء من مفاوضاتنا”.

أردف القول: “في الوقت الراهن المشكلة تكمن في بعض القضايا المهمة العالقة بيننا وبين الولايات المتحدة”، مشيراً إلى أن التنصيف هو “من المواضيع التي لا تزال على جدول الأعمال”.

كذلك، أكد أن عدداً من مسؤولي الحرس طلبوا من الخارجية “القيام بما هو ضروري توافقاً مع المصالح الوطنية للبلاد، وفي حال وصلنا إلى نقطة تتم فيها إثارة مسألة حرس الثورة، يجب ألا تكون مسألة حرس الثورة عقبة أمامكم”.

وقال: “إضافة إلى النقاط الأخرى التي لا تزال عالقة. لن نجيز لأنفسنا بأن نبلغ الولايات المتحدة بأننا مستعدون للتخلي عن موضوع حرس الثورة على رغم الإذن الممنوح لنا من المسؤولين الكبار فيه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى