سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| فضيحة في قلب الجيش الروسي.. و”المتسعكة” تدخل حرب أوكرانيا بقدراتها الهائلة

تحدثت المخابرات العسكرية في أوكرانيا، اليوم الأحد، عن أن الفساد وسوء الإدارة عرقلا محاولة روسيا الاستعانة بمركبات قديمة من منشآت التخزين الطويل الأمد، لتعويض خسائرها في الحرب.

فضيحة الجيش الروسي في أوكرانيا

ذكرت المخابرات الأوكرانية أن كميات من العتاد العسكري الروسي فُقدت من منشآت التخزين الطويل المدى، ما تسبب في خروج العديد من المركبات العسكرية عن الخدمة.

وأوضحت أنه تم تحويل العديد من القطع العسكرية إلى قاعدة عسكرية متخصصة في الإصلاح وإعادة التأهيل قرب الحدود مع أوكرانيا وبيلاروسيا، بحسب ما أوردت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

وأضافت: “لكن في حالة فرقة الدبابات الرابعة في الجيش الروسي كان الوضع مختلفاً وصعباً، بحيث كانت واحدة من كل 10 مركبات موجودة جاهزة للعمل”.

بحسب المخابرات الأوكرانية، كان الفساد السبب الرئيسي وراء الحالة السيئة للمعدات العسكرية التي جرى إخراجها من المخازن، مؤكدة أن أجهزة الرؤية والأجهزة الإلكترونية التي تحتوي معادن ثمينة سرقت من المركبات القتالية، كما أن الكثير من دبابات الفرقة الرابعة فُكّكت تماماً وبعضها لم يكن فيها حتى محركات.

وقال الجيش الأوكراني إن روسيا لم تستسلم على صعيد إصلاح أجزاء المركبات المعطوبة على أرض المعارك بأوكرانيا واستبدالها، مشيرةً إلى أن روسيا فقدت 582 دبابة و 1664مركبة مدرعة و294 قطعة مدفعية و93 نظاماً لإطلاق صواريخ.

كذلك، ذكرت أن الفساد يؤثر على القوات الروسية المتمركزة في بيلاروسيا، حيث سرق الجنود الوقود والإمدادات، ووصل الأمر بهم إلى استبدال المعدات العسكرية بالمشروبات الكحولية.

المتسكعة تدخل حرب أوكرانيا

على صعيدٍ متصل، أفادت مجلة “إيكونوميست، أن أوكرانيا ستحصل على مسيرات متفجرة تتمتع بقدرات خاصة، تفوق قدرة المسيرات الأخرى التي استعانت بها في تصديها للغزو الروسي؛ وذلك ضمن حزمة مساعدات عسكرية أمريكية جديدة.

والمساعدة الأمريكية هي الطائرة “سويتش بليد” التي تدخل ضمن فئة الأسلحة “المتسكعة”، وهو مصطلح يطلق على هذا النوع من الأسلحة المتفجرة التي لا تصيب الهدف بعد تحديده بل “تتسكع” للبحث عن الهدف ثم تستهدفه.

ووفقاً للمجلة، فإن “سويتش بليد” طائرة صغيرة بأجنحة يتم التحكم فيها عن بعد، ومزودة بمروحة كهربائية تدفعها للسير بسرعة 100 كم في الساعة ويمكن أن تحلق لمدة 15 دقيقة.

كما أنها مزودة بكاميرا بصرية ومصور حراري بالأشعة تحت الحمراء تعطي صورة دقيقة للأهداف للمشغل الذي يتحكم فيها بواسطة كمبيوتر لوحي.

ويستطيع المشغل استعراض مقاطع فيديو للأهداف، وعندما يجد هدفاً ما يريد التعامل معه، يجعل الطائرة تتسارع نحوه بسرعة تصل إلى 160 كيلومتراً في الساعة وتصيبه.

ولعلَّ ما يميز “سويتش بليدر” عن الصاروخ المحمول المضاد للدبابات “جافلين” أنها أكثر دقة وأصغر حجماً، فالنسبة لـ”جافلين” ينبغي اختيار الهدف قبل إطلاق الصاروخ، أما “سويتش بليد” فهي تستطيع الطيران إلى بيئة غنية بالأهداف ثم يختار المشغل الهدف الذي يريد استهدافه، وهو ما يجلها أكثر دقة.

كذلك، لا تزن سوى حوالي 2.5 كغم مقارنة بنحو 20 كيلوغراماً لـ”جافلين” ويصل مداها إلى 10 كيلومترات وهو أكثر من ضعف مدى “جافلين” الذي يبلغ أربعة كيلومترات فقط.

وبحسب المجلة، يمكن حملها في حقيبة ظهر صغيرة ونشرها عند الحاجة وبأقل قدر من التدريب.

مواضيع ذات صِلة : قوات أوكرانية تثير ذعر الجيش الروسي بكمينٍ محكم قرب كييف.. وتفتك بمدرعاتها في زابوريجيا

ورغم أنها غير قادرة على اختراق دروع الدبابات، فإنها تعمل بفعالية كقنبلة يدوية ضد المركبات غير المدرعة والأفراد.

شاهد أيضاً : جلد النساء الأوكرانيات في الشوارع أمام الجميع وناشطون ” أين منظمات حقوق الإنسان”

بالفيديو|| فضيحة في قلب الجيش الروسي.. و"المتسعكة" تدخل حرب أوكرانيا بقدراتها الهائلة
بالفيديو|| فضيحة في قلب الجيش الروسي.. و”المتسعكة” تدخل حرب أوكرانيا بقدراتها الهائلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى