أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

المغرب يتريث في قبول عرض إسرائيلي مغري لأسباب محددة

قالت وسائل إعلام غربية، اليوم الإثنين، إن إسرائيل قررت الاستثمار في صناعة الطائرات العسكرية في المغرب، عوض بيعها له، لكن الرباط فضلت التريث في قبول عرض تل أبيب.

عرض إسرائيلي لـ المغرب

وذكرت أن إسرائيل حملت إلى الـمغرب عرضاً للاستثمار في صناعة الطائرات المدنية والعسكرية في المملكة، في أعقاب الاتفاقيات الأولى الموقعة بين تل أبيب والرباط في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وأشارت إلى أن الاتفاقية الجديدة التي تم توقيعها في 23 مارس/آذار 2022 تخص الاستثمار في الطيران المدني فقط دون العسكري، أي أن جزءاً من الصناعة الإسرائيلية للطائرات المدنية سيكون في الـمغرب.

وبدوره، قال محمد شقير، الباحث في الشؤون العسكرية إنه “وبالرغم من وجود اتفاق تعاون لإنشاء بنية صناعية عسكرية، إلا أن هذه الاتفاقات تتطلب وقتاً وتريثاً وتفاهمات طويلة ومعقدة، وهذا ما يجد تفسيره في حرص الجانب الـمغربي على الحديث عن الشق المدني فقط.

صناعة الطائرات المدنية الإسرائيلية

وأوضحت وسائل الإعلام أن شركة الصناعات الفضائية ستنشئ بموجب هذا الاتفاق شركة في مجال الطيران بشراكة مع المغرب، تعنى بالصناعات المدنية، وستكون في المنطقة الجوية في مدينة النواصر نواحي مدينة الدار البيضاء.

وتابعت أن مجال التعاون المتفق عليه مستويان، الأول بحثي، مرتبط بإحداث مركزٍ للبحث والتطوير والهندسة، تتجلى وظيفته في تطوير العلاقات مع شركات الطيران العاملة في الـمغرب، لدراسة حاجياته وتلبيتها من خلال إبرام اتفاقيات توريد من الشركة الإسرائيلية.

وأفادت أن المستوى الثاني عملي، حيث يقوم على تصنيع التصميمات الداخلية لمقصورات الطائرات، وكذا صناعة أجزاء المحركات وهياكل الطائرات، كما يقوم على توريد تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وكشف محمد شقير، أن انتقال إسرائيل إلى الاستثمار في مجال صناعة الطيران في الـمغرب، يمكن إرجاعه إلى الخوف من المنافسة في مجال الطائرات بدون طيار التركية، غير أن هناك فروقاً بين علاقة الرباط مع إسرائيل وتركيا في هذا المجال.

وأفاد أن “المغرب يقتني سلاحاً من تركيا، كما من غيرها، لكنه في علاقة مع إسرائيل فالمغرب يقتني تكنولوجيا، فالتعاون العسكري المغربي له خلفية صناعية عسكرية، وليس فقط شراء أسلحة”.

وكشف شقير على أن قيام إسرائيل باستثمارات في المغرب في هذا المجال راجع لكونها تحتاج موقع المغرب الجغرافي، كما تريد الاستفادة من موضوع الجيوسياسي كبوابة ومنصة تُيسر ولوجها إلى أسواق غرب إفريقيا.

مواضيع ذات صِلة : تقرير عبري يكشف عن كارثة حقيقية تهدد ملايين الإسرائيليين ويحذر

ولكن الرباط تريثت في قبول العرض لأنها لا تُريد أن تُقفل عليها باقي أسواق السلاح التي تستورد منهم في العالم مثل تركيا، وأن تحصر نفسها في الاستثمار الإسرائيلي فقط.

شاهد أيضاً : عمي علي الصحراوي و سائق الحفارة.. جنود مجهولون في مواجهة مباشرة مع الكارثة.. كيف أنقذوا ريان؟

المغرب يتريث في قبول عرض إسرائيلي مغري لأسباب محددة
المغرب يتريث في قبول عرض إسرائيلي مغري لأسباب محددة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى