أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الإمارات تتبنى نهجاً شاملاً نحو النمو منخفض الانبعاثات… وتعلن استقطاب 20.7 مليار دولار استثمارات أجنبية

دعت الإمارات الحكومات والقطاع الخاص والمؤسسات المالية والمجتمع المدني، اليوم الثلاثاء، للمشاركة في إيجاد حلول عملية ومدروسة ومنطقية لتغير المناخ.

الإمارات تتبنى نهجاً شاملاً نحو النمو منخفض الانبعاثات

وجاء ذلك من خلال الكلمة الرئيسية التي ألقاها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، في مراسم الافتتاح الرسمي لأسبوع المناخ الإقليمي 2022، الذي يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتستضيفه الإمارات، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وقال إن الإمـارات تتبنى نهجاً شاملاً ومتوازناً للعمل المناخي والتحول في الطاقة، وأشار إلى سجل الدولة حافل في العمل المناخي.

وأضاف: “تماشياً مع رؤية قيادتنا، وانطلاقاً من دورها الرائد في الإنتاج المسؤول للطاقة، تمتلك دولة الإمـارات نظرة واقعية وإيجابية إلى المستقبل، وتتعامل مع التحديات بمنهجية استباقية”.

كما استعرض الجابر العديد من الأمثلة على هذه المنهجية، قائلاً: “لقد أوقفت الإمـارات عمليات حرق الغاز قبل ثلاثين عاماً من تنبه البنك الدولي لضرورة القيام بذلك، وتعد الإمارات واحدة من أقل الدول في العالم من حيث انبعاثات الميثان في الصناعات الهيدروكربونية بنسبة 0.01 بالمئة، وذلك قبل 20 عاماً من التعهد العالمي بالخفض التدريجي لانبعاثات الميثان”.

وأكمل: “كما أن الإمـارات من الدول الرائدة في تقنية التقاط واستخدام وتخزين ثاني أكسيد الكربون على نطاق صناعي، وذلك قبل أن تعتمدها (اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ) كوسيلة رئيسية لإزالة الكربون، وتعد الإمـارات أول دولة تستخدم الكهرباء المولّدة من الطاقة الخالية من الكربون في عمليات إنتاج الموارد الهيدروكربونية”.

وزاد: “كانت الإمـارات أول دولة في المنطقة توقع على اتفاق باريس للمناخ وتصادق عليه، وأول دولة تلتزم بخفض الانبعاثات على نطاق اقتصادي، وكذلك أول دولة تعلن عن مبادرة استراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050”.

كذلك، أوضح الوزير الإمـاراتي أن: “الإمـارات تقوم بدور رائد في هذه المجالات التي تركز على إيجاد حلول عملية للتحديات المرتبطة بتغير المناخ، وتنظر إلى هذه التحديات كفرص للنمو يجب الاستفادة منها”.

وأوضح أن الإمـارات “تضع تمويل العمل المناخي ضمن الأولويات باعتباره أحد عوامل التمكين الرئيسية لاستمرار الجهود الفعالة للحد من تداعيات تغير المناخ، داعياً المجتمع الدولي لتوفير تمويل كافٍ ومستدام للعمل المناخي”.

الجابر أردف القول: “المجتمع الدولي لم يفِ حتى الآن بتعهداته التي قدمها منذ أكثر من عقد من الزمان لتوفير تمويل بقيمة 100 مليار دولار سنوياً لدعم العمل المناخي في البلدان النامية. فنحن بحاجة إلى تحديد أهداف طموحة للمستقبل، والبدء في التعامل مع تداعيات تغير المناخ باعتبارها مخاطر محتملة على الأمن العالمي”.

مواضيع ذات صِلة : الإمارات تعلن تشغيل ثاني محطات الطاقة النووية في براكة.. فما أهميتها

الإمارات تستقطب استثمارات أجنبية

في سياقٍ متصل، كشف وزير الاقتصاد الإمـاراتي، عبدالله بن طوق المري” أن حجم الاستثمارات الصادرة ارتفع إلى 82.6 مليار درهم عام 2021 بنمو نسبته 19% مقارنة مع عام 2020″، وفق ما نقلته عنه “سكاي نيوز عربية”.

شاهد أيضاً : لحظة إنقاذ متسلقة جبال سعودية في الإمارات باستخدام طائرة مختصة

الإمارات تتبنى نهجاً شاملاً نحو النمو منخفض الانبعاثات... وتعلن استقطاب 20.7 مليار دولار استثمارات أجنبية
الإمارات تتبنى نهجاً شاملاً نحو النمو منخفض الانبعاثات… وتعلن استقطاب 20.7 مليار دولار استثمارات أجنبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى