اخبار العالمسلايد رئيسي

بايدن يقر خطة للسحب من احتياطي النفط الاستراتيجي وترامب يحذّره من تنفيذها

أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، بسحب مليون برميل نفط يومياً من الاحتياطي الاستراتيجي لمدة ستة أشهر، في خطوة “غير مسبوقة” في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

بايدن يقرّ خطة للسحب من احتياطي النفط الاستراتيجي

وقال البيت الأبيض في بيان: “الرئيس جو بايدن سيستدعي سلطات الحرب الباردة لتشجيع الإنتاج المحلي للمعادن الحيوية لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية واستخدامات أخرى، وستُضم مواد البطارية إلى قائمة العناصر التي يغطيها قانون الإنتاج الدفاعي للعام 1950”.

وأضاف: “الإفراج عن الاحتياطي البترولي الاستراتيجي غير مسبوق”.

تابع البيان: “سيوفر هذا السحب القياسي كمية تاريخية من الإمدادات لتكون بمثابة جسر حتى نهاية العام عندما يرتفع الإنتاج المحلي”.

وكان بايدن، قد وجه في وقت سابق من هذا الشهر، بسحب 30 مليون برميل من احتياطي النفط الأمريكي بصورة طارئة وطرحها في السوق، في إطار العمل الجماعي لوكالة الطاقة الدولية.

وقال مكتب إدارة الطاقة الأحفورية والكربون التابع لوزارة الطاقة الأمريكية حينها، إن “هذه العملية هي جزء من عمل منسق مع 30 دولة عضوا في وكالة الطاقة الدولية للإفراج عن 60 مليون برميل من احتياطيات النفط الاستراتيجية لديها”.

ترامب غاضب من قرار بايدن

في سياقٍ متصل، حذّر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الخميس، من نية الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإعلان عن سحب مليون برميل يومياً من احتياطياتها لتغطية العجز الناتج عن العقوبات الروسية.

وأكد ترامب في بداية بيان رسمي له، نشرته المتحدثة باسمه ليز هارينغتون، عبر صفحتها الرسمية على منصة “تويتر”، أنه “قام ببناء احتياطي النفط الخاص بالولايات المتحدة خلال فترة إدارته، بعد أن ظل فارغاً تماماً لمدة 50 عاماً”.

ترامب قال: “بعد 50 عاماً من كونها فارغة تقريباً، قمت ببناء احتياطياتنا النفطية خلال فترة إدارتي، وجعل أسعار الطاقة المنخفضة إلى ممتلئة 100 بالمئة، إنها تسمى الاحتياطيات الوطنية الاستراتيجية، وهي لم تكن ممتلئة منذ عقود عديدة، وفي الواقع، لقد كانت في الغالب فارغة”.

وأوضح أنه “من المفترض أن يتم استخدام الاحتياطات الوطنية النفطية فقط في حالات الطوارئ أو النزاعات على نطاق واسع، والآن أرى أن بايدن أعلن للتو أنه سيأخذ ما قمنا ببنائه بعناية فائقة وبطريقة سحرية، والذي سيكون محاولة غير مجدية لخفض أسعار النفط والبنزين”.

وبحسب ترامب فإن إدارة بايدن “ستجعل الاحتياطي الوطني النفطي فارغاً مرة أخرى يفرغ تماماً مرة أخرى، إنه إجراء لا ينتهي أبداً”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى