منوعسلايد رئيسي

فقد القدرة على الكلام… ما المرض النادر الذي أجبر النجم بروس ويليس على الاعتزال نهائياً

قالت وسائل إعلام غربية، اليوم الخميس، إن عائلة النجم الأمريكي، بروس ويليس، أعلنت اعتزاله التمثيل نهائياً، بعد إصابته بمرض “الحُبسة”.

اعتزال بروس ويليس بعد مرضه

وأشارت عائلة النجم بروس ويليس البالغ من العمر 67 عاماً، والذي اشتهر بأداء سلسلة أفلام die hard، إلى مرض النجم واعتزاله الفن نهائياً، قائلة في بيان منشور عبر تطبيق انستغرام: “كعائلة أردنا أن نشارككم أن حبيبنا بروس يعاني بعض المشاكل الصحية وتم تشخيصه أخيراً بفقدان القدرة على الكلام، ما يؤثر في قدراته المعرفية”.

وأضاف بيان  عائلة بروس ويليس : “نتيجة لذلك ومع الكثير من الاهتمام سوف يعتزل بروس عمله الذي يعني الكثير له، وذلك وقت صعب للغاية بالنسبة لعائلتنا، ونحن نعلن امتناننا لحبكم منقطع النظير ولتعاطفكم ودعمكم المستمر”.

وتابع البيان: “وأردنا إشراك معجبيه بما أصابه لأننا نعرف كم يعني لهم.. وكما يقول بروس دائماً: “تعايشوا مع الأمر ونخطط معاً للقيام بذلك كعائلة متحدة”.

وذكرت وسائل الإعلام أن الحُبسة aphasia هو مرض يسبب فقداناً جزئياً أو كلِّياً للقدرة على التعبير والكلام أو فهم اللغة المنطوقة أو المكتوبة، وذلك تبعاً لتضرُّر مناطق الدماغ التي تتحكَّم في اللغة، وقد يجد المرضى صعوبةً في القراءة أو الكتابة أو التحدث أو الفهم أو تكرار الكلمات.

وأكدت أنه وفقًا لجمعية أمراض الحبسة الوطنية، من غير المرجح الشفاء التام من الحبسة الكلامية إذا استمرت الأعراض أكثر من شهرين أو ثلاثة أشهر بعد السكتة الدماغية، موضحة أن “بعض الأشخاص يستمرون في التحسن على مدى سنوات وحتى عقود”.

ما هو مرض الحبسة وأعراضه

هناك عدة أنماط للحسبة أبرزها، الحبسة التعبيرية، إذ قد يفهم الأشخاص المصابون بهذا النمط ما يقوله الآخرون أفضل مما يمكنهم التحدث.

والأشخاص الذين يعانون من نمط الحبسة هذا غالبًا ما يكونون على دراية بصعوباتهم في التواصل وقد يصابون بالإحباط، وقد يصابون بشلل أو ضعف في الجانب الأيمن.

وعادة ما تظهر على مريض الحبسة بعض الأعراض مثل، التحدث بجمل قصيرة أو غير كاملة، أو التلفظ بجمل لا معنى لها.

ومن الأعراض كذلك، استبدال كلمة بأخرى أو استبدال صوت بصوت آخر، أو ذكر كلمات لا يمكن التعرف على معناها بدقة، بالإضافة إلى أن المريض قد لا يفهم كلام الآخرين، ويكتب عبارات لا معنى لها.

وأما نمط الحبسة الشاملة، فقد يتحدث المرضى بسهولة وطلاقة عبر استخدام جمل طويلة ومعقدة لا معنى لها أو تتضمن كلمات غير معروفة أو غير صحيحة أو غير ضرورية.

وعادةً لا يفهمون جيدًا اللغة المنطوقة وغالبًا دون يدركوا أن الآخرين لا يستطيعون فهمهم.

وكذلك هناك النمط الثالث من المرض وهو “الحبسة العامة” ويتميز بضعف الفهم وصعوبة تكوين الكلمات والجمل.

مواضيع ذات صِلة : انتقاماً لزوجته.. ويل سميث يضرب بقوة كريس روك على مسرح أوسكار 2022

وتنتج الحبسة العامة عن تلف واسع النطاق في شبكات اللغة في الدماغ، وقد يعاني الأشخاص المصابون بالحبسة العامة من إعاقات شديدة في التعبير والفهم.

شاهد أيضاً : النحل يغطي جسد الممثلة العالمية أنجلينا جولي

فقد القدرة على الكلام... ما المرض النادر الذي أجبر النجم بروس ويليس على الاعتزال نهائياً
فقد القدرة على الكلام… ما المرض النادر الذي أجبر النجم بروس ويليس على الاعتزال نهائياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى