أخبار العالمسلايد رئيسي

مدينة أمريكية تنتظر رفع الآذان عبر المكبرات لأول مرة فيها.. والرابطة الإسلامية تعلّق

قال موقع “ميديل إيست” البريطاني، إن مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأمريكية أصدرت قراراً يسمح بـ رفع الآذان للصلاة عبر مكبرات الصوت من المساجد بين الساعة 7 صباحاً والساعة 10 مساءً بالتوقيت المحلي، على مدار العام، بعد موافقة مجلس المدينة على القرار.

رفع الآذان عبر المكبرات في أمريكا

وذكر أن قرار رفع الآذان عبر مكبرات الصوت في المساجد 3 مرات في اليوم، جاء بشرط أن يكون الصوت أقل من درجة معينة على مقياس الديسيبل.

ومن جانبه، قال مجلس المدينة في بيان: “كان المسلمون جزءاً من نسيج أمريكا لأكثر من 400 عام، منذ أن وصل المسلمون الأوائل إلى أمريكا (…) وقد أصبحت مينيابوليس موطناً لأحد أكبر تجمعات المسلمين القادمين من أصول صومالية وشرق إفريقية في الأمة الأمريكية، وعقيدتهم الإسلامية مُرحبٌ بها هنا”.

وأضاف: “تستطيع المساجد في جميع أنحاء المدينة أن تحتفل بشهر رمضان، وأن ترفع كل يوم الآذان الذي داوم المسلمون قروناً على رفعه لإقامة الصلاة في جميع أنحاء العالم”.

العدل بين رفع الآذان وأجراس الكنائس

ومن جانبه، قال جمال عثمان، عضو مجلس المدينة الذي تقدم باقتراح القرار: “إذا أقررنا العدل، فإن رفع الآذان سيبدو لنا مثل أجراس الكنائس وغيرها من شعائر العبادة الدينية التي نعدُّها حقاً مفروغاً منه، ومن ثم فإن الآذان جدير بأن يكون مساوياً لها. وهذا هو الغرض من القرار في المقام الأول”.

وأوضح : “الإسلام على قدم المساواة مع جميع الأديان الأخرى في مينيابوليس. والآن، أصبح لهذا العدد الكبير من سكان المدينة المنتمين إلى أصول شرق إفريقية فرصةٌ للاعتراف بدينهم مثل أي شخص آخر”.

وأضاف أنه يأمل في أن تحذو كل مدينة أخرى في الولايات المتحدة حذو مدينة مينيابوليس، “وأن تقر سياسات تدل على قبول كل ديانة وطائفة فيها”.

بدورها قالت، رابية مصطفى، وهي من سكان مينيابوليس منذ أكثر من 10 سنوات، إن “هذا القرار انتصار كبير لمدينتنا، إنه يدل على أن المسلمين هنا أقوياء وقادرون على رفع مطالبهم، هل كان يتصور أحد أن يُسمع نداء (الله أكبر) طوال اليوم من مكبرات الصوت وهو يتنزه في مدينة بأمريكا؟ إنه مكسب عظيم بالتأكيد”.

تعليق الرابطة الإسلامية

ومن جانبها، قالت “الرابطة الإسلامية في أمريكا الشمالية” (IANA) في بيان لها تعليقاً على القرار: “سكان مينيسوتا المسلمون والقادمون من أصول صومالية وشرق إفريقية كانوا جزءاً من ولاية مينيسوتا سنواتٍ عديدة، وهذه الخطوة تُعلي من شأن الاندماج وتدل على أن الديانة الإسلامية مقبولة ويُحتفى بها هنا”.

وتابع بيان الرابطة: “نأمل أن تُقبِل المدن والبلدات الأخرى وحتى الولايات على الاقتداء بمدينة مينيابوليس. ونحثُّ جميع الوجهاء المسلمين على السعي من أجل الحصول على حقوق الطائفة المسلمة في المجتمع”.

مواضيع ذات صِلة : ما الولاية التي كسرت ظهر المسلمين في الهند ولماذا يكرههم الهندوس ويقتلونهم تحت التعذيب؟

ويذكر أن مدينة هامترامِك بولاية ميشيغان أصبحت في عام 2004 أول مدينة تقنن رفع أذان الصلاة لعموم الناس، وتلتها مدينة ديربورن التي يكوِّن المسلمون أغلبية فيها.

شاهد أيضاً : وثائقي إسلام المغول.. هكذا تحوّل أحفاد جنكيز خان و هولاكو إلى مسلمين ونشروا الإسلام في الهند

مدينة أمريكية تنتظر رفع الآذان عبر المكبرات لأول مرة فيها.. والرابطة الإسلامية تعلّق
مدينة أمريكية تنتظر رفع الآذان عبر المكبرات لأول مرة فيها.. والرابطة الإسلامية تعلّق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى