أخبار العالم

بعد الحديث عن عرضٍ تركي لـ إسرائيل.. أنقرة تعلق

بعد أن أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن أنقرة عرضت على تل أبيب إعادة السفيرين، نفت الرئاسة التركية، اليوم الثلاثاء، في بيان ما تمّ تداوله.

هل قدمت تركيا عرضاً لـ إسرائيل؟

وجاء في بيان صادر عن مركز مكافحة التضليل في إدارة الاتصالات في الرئاسة التركية: “إن ادعاء وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن مسؤولين أتراك أرسلوا رسالة تقول «نريد تحسين العلاقات مع إسرائيل» ليس صحيحاً”.

وأضاف البيان: “بسبب رد فعل تركيا المبرر على الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها إسرائيل في غزة، في 25 مارس 2024، تمت دعوة القائم بأعمال سفارتنا في تل أبيب إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية، والادعاءات التي قدمتها الصحافة الإسرائيلية لا تعكس الحقيقة بأي حال من الأحوال”.

وتابع: “لم تقدم تركيا اقتراحاً لإعادة سفيري البلدين”، وفقاً لوكالة نوفوستي الروسية.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة “معاريف” أنه بينما كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يهاجم إسرائيل منذ بدء الحرب في غزة، فإنه يريد في الواقع تحسين العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية فإنه “أثناء توبيخ نائب السفير التركي، قال الدبلوماسي لمدير عام وزارة الخارجية جاكوب بليتشتاين، إن خطاب أردوغان القاسي ضد إسرائيل ينبع من اعتبارات أردوغان السياسية في الانتخابات المحلية في تركيا”.

وأضاف نائب السفير أن “أنقرة تريد، بعد الانتخابات، البدء في تحسين العلاقات مع إسرائيل، بما في ذلك إعادة السفير الإسرائيلي الذي تم استدعاؤه إلى إسرائيل في بداية الحرب، وكذلك إعادة سفير تركـيا إلى إسرائيل”.

والأسبوع الماضي، تم استدعاء نائب سفير تركـيا في إسرائيل من قبل وزير الخارجية يسرائيل كاتس بعد أن قال أردوغان إن “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وإدارته، بجرائمهم ضد الإنسانية في غزة، يكتبون أسماءهم بجانب هتلر وموسوليني وستالين، مثل النازيين اليوم”.

عرض تركي
بعد الحديث عن عرضٍ تـركي لـ إسرائيل.. أنقرة تعلق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى