أخبار العراقسلايد رئيسي

وزارة النفط العراقية تتحدث عن حجم إيرادات النفط الذي بلغ نسبة هي الأعلى منذ 1972

كشفت وزارة النفط العراقية، اليوم السبت، عن حجم إنتاج البلاد والمردود منها، والذي تبيّن ارتفاعاً بالإيرادات هو الأعلى منذ عام 1972.

وزارة النفط العراقية تكشف أرباحها

وذكر بيان صادر عن وزارة النفط العراقية، أن مجموع كمية الصادرات لشهر مارس في العراق، ثاني أكبر مصدر للنفط في مجموعة أوبك، “من النفط الخام بلغ 100 مليوناً و563 ألفاً و999 برميلاً، بإيرادات بلغت 11,07 مليار دولار، ويعد أعلى إيراد مالي تحقق منذ عام 1972”.

وأوضح البيان الذي نشرته وكالة الأنباء العراقية “واع” أن هذه “الإحصائية أولية للكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة لشهر مارس الماضي”.

وذكر مسؤول في وزارة النفط، فضل عدم الكشف عن هويته، لوكالة فرانس برس بأن “الأرقام النهائية لا تتغير عادة على الإطلاق عن الأرقام الأولية، أو قد يحدث تغيير طفيف”، مشيراً إلى أنها سوف تنشر قرابة نهاية الشهر الحالي.

وأوضح البيان أن معدل “الكميات اليومية بلغ 3 ملايين و244 ألف برميل في اليوم”، وأن “معدل سعر البرميل الواحد بلغ أكثر من (110,090) دولاراً”.

أعلى الإيرادات للشهر الثاني

وأكدت الوزارة أن النفط مصدر من حقول في وسط وجنوب العراق ومن كركوك، وأشارت إلى أنه “من خلال إيمانها باطلاع الشعب على عمليات التصدير والإيرادات المتحققة منه (النفط)، اتخذت هذا الإجراء الشهري”.

وكان العراق سجّل أعلى معدل صادرات وإيرادات نفطية منذ ثماني سنوات قبل نحو شهر، حيث بلغت قيمتها 8,5 مليارات دولار، كما أعلنت وزارة النفط حينها.

يأتي ذلك بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الخام، في حين لا تزال الدول المنتجة للنفط تحد من العرض، وتوافقت الدول الأعضاء في تحالف “أوبك بلاس”، الخميس، على زيادة طفيفة لإنتاجها، متجاهلة الدعوات إلى التخفيف من الضغوط على الأسعار.

مواضيع ذات صِلة : العراق يتحرك للمطالبة بتعويضات من إسرائيل بعد قصفها مفاعل تموز النووي

وبعدما لامس النفط في 7 مارس أسعاراً قياسية سجلها خلال الأزمة المالية عام 2008، متجاوزا عتبة 130 دولاراً للبرميل، عادت الأسعار وانخفضت لتقارب مئة دولار للبرميل، الجمعة.

شاهد أيضاً : لحظة إلقاء القبض على عصابة تسرق الآثار العراقية في بغداد

وزارة النفط العراقية تتحدث عن حجم إيرادات النفط الذي بلغ نسبة هي الأعلى منذ 1972
وزارة النفط العراقية تتحدث عن حجم إيرادات النفط الذي بلغ نسبة هي الأعلى منذ 1972

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى