أخبار العالم

أكبر دولة إسلامية تشهد انقساماً حول بداية شهر رمضان.. فمتى سيصوم غالبية مسلميها

أعلنت عدة دول عربية وعالمية، مساء أمس الجمعة، أن أول أيام شهر رمضان المبارك، تبدأ اليوم السبت، وهذا ما كان من المقرر أن يتم أيضاً في إندونيسيا، وذلك وفقاً للحسابات الفلكية على الرغم من أن الكثيرين بالدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، لم يكونوا يخططون لبدء شهر الصيام، قبل يوم غدٍ الأحد.

– اختلاف حول بداية شهر رمضان

وبحسب التقارير الإخبارية، فإن ثاني أكبر جماعة إسلامية في إندونيسيا، وهي جماعة “المحمدية” التي تضم أكثر من 60 مليون عضو، أكدت أنه وفقاً لحساباتها الفلكية، يبدأ شهر رمضان، اليوم السبت.

إلا أن وزير الشؤون الدينية في إندونيسيا أعلن، مساء أمس الجمعة، أن رمضان سيبدأ يوم الأحد، الموافق 3 أبريل / نيسان الجاري، وذلك بعد أن فشل علماء الفلك في رؤية الهلال.

ولعل هذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها جماعة المحمدية رأياً مختلفاً حول هذه المسألة، لكن من المتوقع أن يتبع معظم الإندونيسيين المسلمين، الذين يشكلون ما يقرب من 90 % من السكان البالغ عددهم 270 مليون نسمة، الموعد الرسمي للحكومة.

– إحياء الشهر بطريقة طبيعية

وفقاً لما كشفه الإعلام الإندونيسي، فإنه من المقرر أن تحيي أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث عدد السكان، الشهر بطريقة طبيعية لأول مرة منذ بداية جائحة كورونا عام 2020، حيث يتواصل انخفاض حالات الإصابة.

حيث يستطيع المسلمين الإندونيسيين إقامة صلوات جماعية خلال شهر رمضان هذا العام والانضمام إلى عائلاتهم في قراهم للاحتفال بعيد الفطر في أوائل مايو / أيار بمناسبة نهاية شهر الصيام.

وبهذا الخصوص، قال الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، الأسبوع الفائت: “إن الحكومة سوف تخفف القيود المتعلقة بكورونا لأول مرة منذ عامين”.

وأكد في تصريحات متلفزة أنه “يمكن للمسلمين هذا العام إقامة صلاة الجماعة في المساجد، كما يسمح للمواطنين بالسفر لزيارة الأقرباء خلال العيد”.

اختلاف حول بداية شهر رمضان
اختلاف حول بداية شهر رمضان


تابع المزيد:

))في مصر: بسبب واقعة فاضحة..إعفاء كوادر إدارية كبيرة من مناصبهم في مستشفى بقسم النسائية

))القوات الروسية تجبر الأسرى على حفر الخنادق في محيط كييف.. والكشف عن معسكرات سرية في القرى الأوكرانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى